Accueilالاولىقيس سعيد يتوعد المستفيد الوحيد من قطاع الخردة في تونس

قيس سعيد يتوعد المستفيد الوحيد من قطاع الخردة في تونس

تطرق رئيس الجمهورية قيس سعيّد خلال زيارته إلى مصنع الفولاذ بمنزل بورقيبة اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 إلى ملف البتّات في قطاع الفولاذ مؤكدا أن هنالك طرف يستفيد منها ويريد أن يحل محل الدولة التونسية وفق قوله.

وقال رئيس الدولة:”البتات التي تقع بالنسبة الى الخردة تقع في الظاهر بتة لكن هنالك طرف واحد يستفيد منها واسمه موجود وسيتحمل المسؤولية”.

كما أكد سعيّد أن المصنع من ثروات تونس ولن يتم التفويت فيه للخواص مشيرا إلى أنه منذ سنة 2002 بدأ التفكير في التفويت فيه إلى أطراف أجنبية بحجة تطويره لكن تم تفلسيه والتفريط في العديد من منشآته وفق قوله.

سعيد أكد أن المصنع من ثروات تونس ولن يتم التفويت فيه للخواص.

وأضاف سعيّد أنه منذ سنة 2002 بدأ التفكير في التفويت فيه إلى أطراف أجنبية بحجة تطويره لكن تم تفلسيها والتفريط في العديد من منشآتها.

كما أشار رئيس الدولة إلى أن هنالك ملايين الأطنان من الحديد التابع للشركة التونسية للسكك الحديدية في الخردة والمتناثرة في كل مكان داعيا إلى ضرورة إعادتها إلى مؤسسة الفولاذ حسب قوله.

سعيد قال أن هنالك من حاول التفويت في مصنع الفولاذ إلى مستثمر أجنبي مقابل 50 مليارا سنة 2017 واصفا المحاولة بالاجرام المقنن في اشارة الى المؤسسة التركية“ توزيالي لصناعة الحديد و الصلب”

كما أشار سعيّد إلى انه تم تسريح 2000 عاملا سنة 2003 دون اعادة فتح أبواب الانتداب لافتا إلى أن النشاط التجاري للمصنع سجل لأول مرة خسائر بلغت 8.3 مليون دينار نتيجة لسوء التصرف حسب قوله.

كما شدد سعيّد على أنه لا مجال للتفويت في مصنع الفولاذ للخواص مؤكدا ان شبكات اجرامية تسيطر على ملف البتات في قطاع الحديد وستتحمل المسؤولية مضيفا :”ملايين الأطنان من حديد تونس في السكك الحديدية في الخردة المتناثرة في كل مكان لابد أن تعود للدولة”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة