Accueilالاولىلافروف يكشف عن 6 دول ستنظم الى بريكس عام 2024

لافروف يكشف عن 6 دول ستنظم الى بريكس عام 2024

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن قرابة 30 دولة تسعى لإقامة شراكة مع مجموعة “بريكس”، التي ستتوسع مع انطلاق 2024 لتضم 6 دول جديدة.

ونقلت قناة “آر تي عربية” عن الوزير الروسي قوله في اجتماع لجنة المجلس الأعلى حول التعاون الدولي لحزب “روسيا الموحدة” اليوم: “يسعى الكثيرون للتقرب من مجموعة بريكس، وذلك بالإضافة إلى تلك الدول التي انضمت بالفعل إلى صفوف المجموعة، ومن الطبيعي حدوث ذلك في ظل المبادئ التي تعمل على أساسها بريكس، وهي الأساس الديمقراطي الحقيقي والاحترام المتبادل”.

وتطرق الوزير الروسي إلى مسألة رئاسة روسيا لمجموعة “بريكس” في العام 2024، وقال: “من المتوقع التوصل إلى مجموعة قرارات قوية سيتم اعتمادها على أعلى مستوى خلال قمة المجموعة في قازان في أكتوبر 2024”.

وأضاف لافروف: “ستكون هناك اتصالات مع شركائنا بشأن الاستعدادات لقمة بريكس، بما في ذلك التنسيق على أعلى مستوى”.

وتضم مجموعة “بريكس” حاليا روسيا والبرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا، واعتبارا من أول يناير المقبل ستضم المجموعة 6 دول جديدة، هي: مصر والسعودية وإيران والإمارات العربية المتحدة والأرجنتين وإثيوبيا.

وبدأت المفاوضات لتشكيل مجموعة “بريكس” عام 2006، وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009. ويشكل الجانب الاقتصادي العمود الفقري للمجموعة.

وكان وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار  رجح احتمالية تقديم تونس طلب رسمي للانضمام إلى مجموعة “بريكس”، وذلك في تصريح خاص لوكالة “سبوتنيك” يوم الخميس 21 ديسمبر.

وأكد عمار في هذا الصدد أن تونس تمتلك علاقات طيبة مع كل بلدان “بريكس”، وفرضية طلب الانضمام ممكنة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة