Accueilالاولىالمناضل الحقوقي خميس الشماري يودعنا

المناضل الحقوقي خميس الشماري يودعنا

غادرنا اليوم المناضل الحقوقي والسياسي البارز خميس الشماري .

جمَـع الراحل في شخصه أبعادا متعدّدة. فهو من جهة، شخصية حقوقية لم تغِـب عن أبرز المحطّـات التي عرفتها مسيرة حركة حقوق الإنسان في تونس منذ لِـجان الدفاع عن المساجين السياسيين في الستينات، مُـرورا بالانتساب إلى الرابطة التونسية للدِّفاع عن حقوق الإنسان، التي أصبح كاتبها العام، وُصولا إلى مُـختلف مبادرات الاحتجاج ضدّ انتهاك الحريات والحقوق الأساسية، لكنه إلى جانب ذلك، هو وجْـه بارز من وجوه اليَـسار التونسي ومعارض ديمقراطي وناشط سياسي، أثار باستمرار الجدل حول مواقِـفه وتحرّكاته.

واعترافا له بمسيرته الحقوقية ومناسبة احياء الذكرى السبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، قام الرئيس الراحل الباجي قايد السبسي يوم 10 ديسمبر 2018 بتوسيم السادة خميّس الشمّاري ومختار الطريفي بالصنف الثاني من وسام الجمهورية اعترافا بمسيرتيهما النضاليّة وتقديرا لإسهامتهما في الدفاع عن حقوق الإنسان وتكريس مبادئ الديمقراطية.

يذكر انه في جوان 2014 قدم الراحل استقالته من عضوية هيئة الحقيقة وذلك لأسباب شخصية وصحية.

وأوضح الشماري في تصريح لوات ان استقالته كانت جاهزة قبل اجتماع الهيئة وليس لها أية علاقة بانتخاب سهام بن سدرين رئيس لهيئة الحقيقة والكرامة ، مضيفاً انه لم يتسنّ له تقديمها قبل ذلك لأن منصب الرئيس كان شاغراً.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة