Accueilالاولىنزار بهلول* يكتب حول مسيرة زياد الهاني 30 سنة من الصحافة...

نزار بهلول* يكتب حول مسيرة زياد الهاني 30 سنة من الصحافة المناضلة

يقبع زياد الهاني في السجن منذ يوم الخميس 28 ديسمبر وهذه ليست المرة الأولى.
وبينما تحول عدد من زملائه لخدمة جميع الأنظمة، واجه الصحفي المشاكس ، زين العابدين بن علي والترويكا والآن قيس سعيد. لكن من هو هذا ” الإلكترون الحر ” ولماذا تخشاه كل الأنظمة؟


بالنسبة للصحفيين التونسيين، يبدأ عام 2024 بتحذير واضح موجه إلى المؤسسة بأكملها. صدر أمر بحبس زياد الهاني في 1 جانفي 2024، بعد مكوثه في مركز الاحتجاز ببشوشة لمدة 96 ساعة.
بالنسبة للعديد من الصحفيين، بما في ذلك كاتب هذه السطور، فإن زياد الهاني ليس مجرد صحفي، بل هو زميل وصديق. وأكثر من ذلك، فهو “الشيخ ” في الحي، الذي يعرف كل شيء.
أفكاره وتوجهاته السياسية لا يشاركه فيها الجميع، وهذا أمر واضح وبعيد عن ذلك، لكنه يستحق الإعجاب والاحترام من خلال شجاعته التي لا مثيل لها. إن قرار النيابة العمومية (تحت إشراف ليلى جافل، وزيرة العدل) باعتقاله لا يستهدفه شخصيا، بل يستهدف جميع الصحفيين القلائل الذين ما زالوا يجرؤون على انتقاد نظام قيس سعيد الانقلابي. وميزة رسالة النظام هي أنها ليست غامضة، فهي تقول لنا: “اصمتوا! “.
رسميًا، كان سبب الاعتقال هو كلمة مؤسفة قالها زياد الهاني خلال البرنامج الصباحي لإذاعة IFM الساخرة حيث يعمل كرونيكورا . وفي إشارة إلى رداءة عمل وزيرة التجارة، أطلق عليها الصحفي لقب “الكازي”. وكانت تلك هي الرواية الرسمية. حقا، الكلمة كانت مجرد ذريعة. وبما أن الأمر لا يشكل إهانة أو تشهيراً، فإنه لا يمكن في حد ذاته أن يبرر إحالة الهاني إلى النيابة العامة، ناهيك عن الاحتجاز. السبب الحقيقي لاستدعاء الصحفي في نفس اليوم من قبل الفرقة الخامسة للحرس الوطني بالعوينة (المسؤولة عن الجرائم التكنولوجية) هو أن زياد الهاني أظهر بـ a+b في عموده كيف أن النظام الانقلابي مسؤول عن مختلف الجرائم التكنولوجية. لوحظ النقص في البلاد لعدة أشهر. وللأسف، لم يعد النظام يريد منا أن نتحدث عن النقص والتضخم والمشاكل وسوء الإدارة. إنه يريد من جميع وسائل الإعلام، وجميع الصحفيين، وجميع كتاب الأعمدة أن يتحدثوا فقط عن السماء الزرقاء الجميلة وزقزقة العصافير.

وللنظام أمثلته، ولا سيما جميع وسائل الإعلام العمومية (تلفزيونان وعشر إذاعات وأربع صحف) وصحيفة الشروق الخاصة الناطقة بالعربية، التي خصصت يوم الخميس الماضي صفحة كاملة لقيس سعيد كشخصية العام 2023. هذا ما يريده نظام قيس سعيد وهو عكس ما يفعله المشاغب زياد الهاني تماما.

مثله، سيظل هناك عشرة، أو عشرين، أو خمسين، أو ربما مائة من الذين ما زالوا يجرؤون على الصحافة الحقيقية، أو الصحافة الناشطة المتميزة. بعضهم، حوالي خمسة عشر يخضع للمحاكمة ويواجه خطر السجن لسنوات عديدة. لكن غالبية الصحفيين التونسيين فضل الخضوع الحذر والجبان. تمت مكافأة البعض، مقابل الخدمات المقدمة، مثل إنصاف يحياوي التي قفزت إلى المجلس بعد ساعات من البث على شاشة التلفزيون العمومي مشيدة بالنظام الانقلابي ومروجًة له. أما بالنسبة للبقية، فإن هدفهم الوحيد هو الهروب من أهوال النظام.

من خلال إصدار مذكرة اعتقال يوم رأس السنة الميلادية ضد أحد أشهر وأعظم الصحفيين التونسيين، فإن رسالة النظام لا يمكن أن تكون أكثر وضوحا. لقد تم إرساله إلى تلك الأصوات المستقلة القليلة المتبقية، وفي الحقيقة، هذا ليس التحذير الأول. وقد تم بالفعل استدعاء زياد الهاني وتحذيره من قبل المحاكم، في أعقاب قضايا قانونية ملفقة. ولم يتم اعتقاله بشكل مباشر، كما هو الحال بالنسبة للشاب خليفة القاسمي، المحكوم عليه بالسجن خمس سنوات لكشفه سبقا صحفيا ورفض الكشف عن اسم مصدره. وتم استدعاء زياد الهاني وإعادة استدعائه في عدة حالات قبل أن يتم القبض عليه. كما وصلته رسائل غير مباشرة، مثل هذه المرة عندما تم استدعاء كاتب هذه السطور أمام نفس الفرقة الخامسة بالعوينة، بعد 48 ساعة من نشره صورة تأييد لزيد الهاني المضرب عن الطعام آنذاك.

من خلال اعتقال زياد الهاني، يعتقد النظام أنه أرسل ما يكفي من التحذيرات مسبقًا، وسيكون من المؤسف له إذا لم يفهم الرسالة. وعلق المدافع عن النظام رياض جراد قائلاً: “ابتسمنا له، ثم تجاوز الحدود”. وأضاف المدافع الآخر أحمد شفتر: “لقد سعى أن يتم القبض عليه، لقد فعل كل شيء من أجل ذلك”.
ما يتجاهله النظام، ومن المؤسف له أن يتجاهل هذا السر المكشوف، هو أن زياد الهاني ليس من نوع الذين يخافون. إنه بعيد، جداً، عن أن يكون مثل الشروق أو اليحيوي أو مئات الصحفيين المختبئين حالياً تحت السرير. وكان دائما يحارب الأنظمة القائمة عندما تنزلق.

زياد الهاني، من مواليد 24 فيفري 1964 بسليانة، أنهى تعليمه الثانوي بمعهد قرطاج حيث حصل على الباكالوريا في الرياضيات سنة 1983، و بعد ثلاث سنوات نال شهادة الماجستير في العلوم الفيزيائية، ثم شهادة الماستر في أسلحة المشاة في سنة 1983. حصل على درجة الماجستير في فيزياء المواد المكثفة عام 1988، ودرجة الماجستير في العلوم القانونية عام 1996، ودرجة الماجستير في الصحافة عام 1998، ودرجة الماجستير في إعادة البناء عام 2000. باستثناء درجة الماجستير في العلوم الفيزيائية التي حصل عليها في كلية العلوم. علوم البصرة في العراق، وسائر شهاداته الأخرى حصل عليها من الكليات العمومية التونسية.

كان يتحدث اللغة العربية بشكل ممتاز، وفي عام 1992 انضم إلى قسم الأحداث الدولية لجريدة الشروق، التي لم تحتمل لهجته المستقلة والحامضة لفترة طويلة. وفي عام 2002، وبفضل دعم جمعية الصحفيين التونسيين (حاليا SNJT)، انضم إلى صحيفة الصحافة اليومية العمومية التي أصبح مديرا لها بعد الثورة.
اليوم تكتفي النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بالتصريحات الصحفية، أو حتى بالارتباطات مع النظام عندما نراها توقع اتفاقيات مع إيسي، وهو نفس الاتفاق الذي يلاحق الصحفيين أمام المحاكم ويعرضهم لخطر سنوات من السجن.
وبعد رحيل الترويكا ووصول الباجي قائد السبسي، واصل زياد الهاني انتقاد النظام القائم بنفس الحدة. وكانت هذه هي المرة الوحيدة التي لم ينزعج فيها.

ومع وصول قيس سعيد تغيرت الأمور. لا سيما بعد انقلابه في 25 جويلية 2021، ثم مرسوم القضاء على الحريات رقم 54 الصادر في سبتمبر 2022، والذي يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى عشر سنوات على المقالات التشهيرية المزعومة ضد أعضاء الحكومة.

ومنذ ذلك الحين، تعرض زياد الهاني لمضايقات قانونية حقيقية في قضايا ملفقة. مرة كان ذلك بسبب عمله الصحفي، وأخرى خلال الفترة التي قضاها في بلدية قرطاج، وكان عليه أن يرد بشكل مباشر على الأفعال التي سبقت دخوله إلى البلدية، أو حتى قبل ولادته.

ولم يتعرض للهجوم على أساس شخصي فحسب، بل تعرضت منظمته لحماية الصحفيين للهجوم أيضًا. وقبل بضعة أسابيع، قام المعتمد الأول لولاية تونس العاصمة بسحب ترخيص الكحول لهذه المنظمة، مما دفع جميع الأشخاص الذين يعملون في ناديه الواقع في وسط مدينة تونس العاصمة إلى البطالة. قد يكون القرار الإداري تعسفيًا وغير قانوني، لكنه لا يزال ساريًا.
وبما أن كل هذه التحذيرات وهذا المضايقات وهذا الترهيب لم ينفع في تهدئة الصحفي، انتهى الأمر بالنظام إلى اعتقاله وتوجيه الاتهام إليه على أساس مجلة الاتصالات – الصادرة سنة 2001 -. لكن القانون، في كل مكان في العالم، واضح. عندما يكون هناك نص قانوني خاص بقطاع ما، فلا يمكننا الرجوع إلى قانون عام. وبصفته صحفيا، وبما أن موضوع الشكوى يتعلق بالعمل الصحفي، كان ينبغي أن يحضر زياد الهاني استنادا إلى المرسوم رقم 115 المتعلق بالصحافة.
إن النظام الانقلابي بقيادة قيس سعيد لا يهتم، فهو يفعل ما يريد. قد يصرخ الصحفيون من فوق الأسطح أنهم ليسوا فوق القانون، لكن النظام يعتبرهم تحته. هناك مخاوف قوية من أن يكون اعتقال زياد الهاني مجرد بداية لمسلسل طويل. ومع استسلام وسائل الإعلام العمومية، وصمت غالبية الصحفيين وبداية تواطؤ النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، فإن خطر قيام النظام بوضع القطاع تحت سيطرته لم يكن أكبر من أي وقت مضى منذ الثورة.

* نزار بهلول هو مؤسس ومدير موقع بيزنس نيوز.

للأطلاع على المقال من مصدره وباللغة الفرنسية

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة