نائبة بالبرلمان الفرنسي تعلن عن مساندتها لزياد الهاني

0
305

عبرت Ersilia Soudais النائب بالبرلمان الفرنسي ومفوضة الشؤون الخارجية عن تضامنه مع الصحفي زياد الهاني الذي يقبع حاليا في سجن المرناقية وقالت في تغريدة لها اليوم على حسابها الرسمي بموع اكس تويتر سابقا ” ألقي القبض على الصحفي التونسي زياد الهاني لانتقاده وزير التجارة ويواجه عقوبة السجن لمدة 10 سنوات.

وهو الصحفي السابع عشر الذي يلاحقه نظام قيس سعيد بعد سجن معارضيه. الحرية في كل مكان لسجناء الرأي! “

وكانت النيابة العمومية قررت يوم غرة جانفي 2024   إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق الهاني وتعيين جلسة يوم 10 جانفي الحالي للنظر في قضيته المتعلقة بتهمة « الإساءة إلى الغير عبر مواقع الاتصال »، وفق ما ذكره المحامي عياشي الهمامي في تصريح صحفي من أمام مقر المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة.
وكان وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بتونس قرر يوم الخميس الماضي الاحتفاظ بزياد الهاني إثر الاستماع إليه من قبل الفرقة الخامسة للحرس الوطني بالعوينة بتهمة « الإساءة إلى وزيرة التجارة ».
وجرى الاستماع إلى الهاني بصفته ذي شبهة على خلفية تصريحات منتقدة لوزيرة التجارة بأحد برامج إذاعة  خاصة
ووقع يوم السبت التمديد في الاحتفاظ بزياد الهاني لمدة 48 ساعة إضافية .
وانتقدت نقابة الصحفيين هذا القرار ودعت « عموم الصحفيين وكل القوى الحرة في تونس » إلى المشاركة في وقفة احتجاجية صباح اليوم الإثنين أمام المحكمة الابتدائية بتونس للمطالبة بإطلاق سراح الهاني، معتبرة أن الاحتفاظ به « خرق سافر للإجراءات القانونية التي تنظم متابعة الصحفيين »، وفق بيان أصدرته يوم  السبت.