Accueilالاولىالمغرب تكشف عن أسباب الإبقاء على القيود المفروضة على الكراس التونسي

المغرب تكشف عن أسباب الإبقاء على القيود المفروضة على الكراس التونسي

شرع المغرب، ابتداء من اليوم 04 يناير الجاري، في تطبيق مقتضيات “رسوم جمركية لمحاربة الإغراق (Mesure antidumping ) تجاه واردات الدفاتر ذات المنشأ من تونس، لمدة تصل 5 سنوات”، حسب دورية جديدة صدرت عن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة (ADII) التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية.

الدورية، الصادرة تحت رقم N° 6526/211 عن إدارة الجمارك المغربية والموقعَة من لدن المدير العام لهذه الإدارة، أكدت أن هذا الإجراء ضد إغراق السوق المغربية بالدفاتر تونسية المنشأ يَسري من يوم 04/01/2024، مستنِدا بمثابة “مرجع” إلى الدورية المعممة رقم 5895/211 بتاريخ 07 جانفي 2019″.

كما جاءت هذه الدورية،

تطبيقا لـ”قرار مشترك لوزير الصناعة والتجارة ووزيرة الاقتصاد والمالية، في عملية النشر في الجريدة الرسمية، حول فرض رسوم مكافحة الإغراق المُطَبقة على واردات الدفاتر التي منشؤها تونس.

تم ابلاغ المصالح بالتطبيق النهائي (بصفة رسمية) لرسوم مكافحة الإغراق على واردات الدفاتر التي منشؤها تونس، والتي تندرج تحت عنوان التعريفة رقم 4820.20.00.00 ، لمدة 5 سنوات”، أوردت دورية إدارة الجمارك.

ولفتت الجمارك المغربية إلى نص القرار الوزاري المشترك بشأن “الإبقاء المؤقت على رسوم مكافحة الإغراق المطبقة على واردات الدفاتر الصادرة من تونس، وسيتم الإبقاء على هذا الواجب في شكل شحنة إيداع في انتظار نتيجة التحقيق الجاري حول تفحص وإعادة تقييم تدابير مكافحة الإغراق”.

تبعا لذلك، أضافت الوثيقة الرسمية ذاتها الصادرة بتاريخ 3 جانفي الجاري، أنه “تودَع المبالغ المحصلة بموجب رسم مكافحة الإغراق هذه وحصة ضريبة القيمة المضافة المنطبقة عليها لدى متلقي ومستقبِلِي الجمارك إلى أن يتم التصرف فيها بطريقة أخرى”.

ودعا عبد اللطيف العمراني، مدير عام الجمارك بالمغرب، المعنيين بـ”تبليغ الإدارة المركزية بأية صعوبات في تطبيق هذه المقتضيات بموجب الدورية المذكورة”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة