Accueilالاولىجده من مواليد المرسى : غابرييل عطال الشاب الأوفر حظا لتولي رئاسة...

جده من مواليد المرسى : غابرييل عطال الشاب الأوفر حظا لتولي رئاسة الحكومة الفرنسية

بعد رحيل رئيسة الوزراء إليزابيث بورن سيبدأ التعديل الوزاري خلال الساعات القادمة .
ولكن هل ستشهد فرنسا تغييرات حكومية واسعة النطاق، كما توقع العديد من المقربين من إيمانويل ماكرون في الأيام الأخيرة؟ وبينما سيتم تعيين رئيس الوزراء الجديد صباح غد الثلاثاء بحسب حاشية رئيس الدولة، فقد صعد اسم غابرييل عطال (34 عاما) اليوم الاثنين في قائمة التوقعات ، مما يجعله أصغر رئيس وزراء في البلاد. الجمهورية الخامسة، محطما الرقم القياسي المسجل باسم الاشتراكي لوران فابيوس، الذي تم تعيينه عن عمر 37 عاما عام 1984. وهو الذي يجب أن يتولى مسؤولية تشكيل الحكومة المقبلة، حسبما أكد شخص مقرب من السلطة التنفيذية.
وغابريال عطال لديه أصول تونسية فجده نسيم عطال المولود في مدينة تونس، كان من عائلة عاشت في مدينةالمرسى بالضاحية الشمالية ، حيث تزوج الجد الأكبر إيلي، من موديلياني، من عائلة يهودية ثرية من السفرديم – اليهود الشرقيين – من ليبورن، والتي انجبت ولدين الأول أصبح مصرفيا لدى البابا والثاني الرسام الشهير، الذي يبدو أنها كانت ابنة عمه المقربة إلى حد ما، والتي تنحدر من موديلياني الذي أصبح صانع الشوكولاتة في تونس. الجد الأكبر، حاييم عتال، المولود حوالي عام 1820 وصل إلى تونس مع جد كان حاخامًا سابقًا في اليونان والذي كان جده، ضابط شرطة سابق في الجزائر العاصمة، ولكن لا يعني أن السياسة الخارجية الفرنسية ستتغير بقدومه فنحن مازلنا نشاهد الشطحات المتطرفة لوزير الداخلية الحالي تجاه المهاجرين .
وإذا كان شباب غابرييل اتال وتعيينه الأخير في التربية الوطنية، حيث وصل في جويلية وأطلق مشاريع واسعة تؤتي ثمارها، قد تم الاستشهاد به في الأيام الأخيرة من قبل العديد من المستشارين للتقليل من فرضية تعيينه، فإن نفس الحجج تبرر اليوم إمكانية الترقية غابرييل أتال.
ويعتقد المصدر المقرب من السلطة التنفيذية أن “الشباب والرأي العام والقدرة الحقيقية أو المفترضة لقيادة حملة الحكومة الأوروبية هم من صنعوا الفارق”، في إشارة إلى انتخابات جوان التي يتخلف فيها المعسكر الرئاسي اليوم عن استطلاعات الرأي التي تجريها اللجنة الوطنية. تجمع. ويضيف أحد الوزراء: “إنه يتمتع بشعبية كبيرة، وهو شاب، وهو شخص صنعه ماكرون من الصفر”.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة