Accueilالاولىلوفيغارو : الجنود الإسرائيليون صادروا وثائق مرتبطة بنشاط أجهزة المخابرات الفرنسية داخل...

لوفيغارو : الجنود الإسرائيليون صادروا وثائق مرتبطة بنشاط أجهزة المخابرات الفرنسية داخل المعهد الفرنسي بغزة بعد قصفه – تحيين –

الأمر يحتمل أن يكون محرجا. هذا ما جا في تقرير مساء اليوم في صحيفة لوفيغارو “هل استحوذت إسرائيل على ملفات أمنية حساسة مرتبطة بالنشاط الفرنسي في قطاع غزة؟

وفي 3 نوفمبر أعلنت وزارة الخارجية أن “السلطات الإسرائيلية” أبلغتها بأن المعهد الفرنسي في غزة قد تعرض لـ “ضربة إسرائيلية” قبل “بضعة أيام”. و”لم يتم العثور على وكيل للمعهد ولا أي مواطن فرنسي” في المبنى، حسبما حددت وزارة الخارجية.

بعد حوالي عشرة أيام من الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس في إسرائيل في 7 أكتوبر طلبت القنصلية الفرنسية في القدس، التي يعتمد عليها معهد غزة، من الحراس والموظفين مغادرة المبنى. وفي بيانها الصحفي الصادر في 3 نوفمبر، أشارت الخارجية الفرنسية إلى أنها “طلبت (إسرائيل، ملاحظة المحرر) أن تبلغنا دون تأخير بالوسائل المناسبة بالعناصر الملموسة التي حفزت هذا القرار” لضرب المجمع.

وقال الصحفي Georges Malbrunot في تغريدة له مساء اليوم انها “قضية محرجة. بعد 10 أيام من الغارة الإسرائيلية على المعهد الفرنسي في غزة، ورد أن الجنود الإسرائيليين صادروا وثائق مرتبطة بنشاط أجهزة المخابرات الفرنسيين . وتنفي إسرائيل ذلك وباريس تتدخل ”

ومنذ ذلك الحين، ساد الصمت حول هذه الضربة الإسرائيلية. وبحسب مصدر فرنسي مطلع على الأمر، فإنه بعد “نحو عشرة أيام” من التفجير الذي تسبب بأضرار في محيط المجمع وما بداخله دخل جنود إسرائيليون المبنى الواقع في شارع شارل ديغول في حي الرمال بمدينة غزة. ويؤكد هذا المصدر الفرنسي: “لقد صادروا أجهزة كمبيوتر مكتوبة على الجدران بالعبرية: “هنا إسرائيل”، كما رشوا نجمة داود وفجروا الخزنة، وأخذوا الأموال التي عثروا عليها وبقية محتوياتها”. . وقال دبلوماسي في باريس: “تم التقاط صور للأضرار ثم إرسالها إلى السلطات الفرنسية”.

بعد فترة وجيزة، “جاء رجال ينتمون إلى حماس بدورهم إلى المبنى، كما يفعلون عادة بعد مرور الجنود الإسرائيليين عبر قطاع غزة”، يؤكد أحد الوجهاء الفلسطينيين في الموقع؛ ومنذ ذلك الحين “لجأت الأسر المشردة إلى المعهد هرباً من القصف الإسرائيلي الذي أدى، وفقاً لحماس، إلى مقتل ما يزيد على 25 ألف شخص، أغلبهم من المدنيين. ووفقاً لعميل استخبارات فرنسي، سعت حماس لمعرفة ما إذا كان الإسرائيليون قد قاموا بتفخيخ المكان عن طريق زرع ميكروفونات وكاميرات مخفية، كما فعلوا عندما تنازل الجيش الإسرائيلي عن قطاع غزة للسلطة الفلسطينية في عام 1994.
وفي عام 2000، افتتحت المخابرات الخارجية الفرنسية (DGSE) منصبًا مخصصًا لأحد عملائها، ومقره في القنصلية الفرنسية العامة في القدس، والذي قام برحلات متكررة إلى غزة والمعهد الفرنسي. على مرأى ومسمع من السلطة الفلسطينية وإسرائيل وحتى حماس. ويثير مثل هذا الاختفاء للمعلومات الحساسة ردود فعل متناقضة داخل جهاز الدولة الفرنسية. وأكد مصدر أمني مطلع على الملف، أن “مذكرات استخباراتية تحتوي على عناصر حساسة، بما في ذلك لقاءات مع الملتحين (حماس، ملاحظة المحرر)”. وبالإضافة إلى فقدان المعلومات، هناك خطر الكشف عن المصادر. وردا على سؤال لصحيفة لوفيغارو، لم تنكر وزارة الخارجية ذلك، وأجابت ببساطة بأن “الوضع في غزة، كما تعلمون، فوضوي. ولذلك لا يمكننا التعليق على المعلومات التي ذكرتها”.
ويوضح مصدر دبلوماسي أن “الإسرائيليين قدموا ردا أوليا على أسئلتنا يشير إلى أن الغارة (…) استهدفت مقاتلي حماس الذين لجأوا إلى المبنى. ونحن في انتظار مزيد من التفاصيل منهم.” وهي رواية تتناقض إلى حد ما مع ما قالته لنا السلطات الإسرائيلية بدورها: “لم تكن هناك غارات على المعهد الفرنسي بل على مقربة منه، لأنه كان هناك إرهابيون”. أما “ادعاء سرقة الكمبيوتر، فلا أساس له من الصحة، ونحن نرفضه تماما”، تقول سفارة الدولة اليهودية في باريس.
وفي وزارة القوات المسلحة الفرنسية، يقول أحد كبار الضباط: “لا نفهم لماذا لم يتم تدمير المعدات الحساسة مباشرة بعد الضربة الإسرائيلية”. وقال: “عادة ما نقوم بذلك في مثل هذه الحالات، كما حدث في ليبيا أو إيران، بفضل إجراءات تدمير الملفات التي نسيطر عليها”. في ادارة الاستخبارات الخارجية لا نرغب في التعليق. ومن دون إنكار زيارة الجنود الإسرائيليين إلى المعهد الفرنسي، يؤكد مصدر مقرب من أجهزة الاستخبارات أن “أجهزة الكمبيوتر الحساسة تم محو محتوياتها وتنظيفها” بين لحظة الغارة الإسرائيلية وتوغل جيش الدفاع الإسرائيلي في المجمع. “في خدمة فرنسا. باختصار، لا توجد معلومات حساسة الآن في أيدي إسرائيل وهي رواية لا تقنع الجميع.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة