Accueilالاولىأردوغان يقيل محافظ البنك المركزي رقم 5 خلال 5 سنوات

أردوغان يقيل محافظ البنك المركزي رقم 5 خلال 5 سنوات

قالت المصادر إن المقابلة الأولى التي أجراها المحافظ مع صحيفة يومية محلية في ديسمبر، أكدت قراءتهم لطموحات حفيظة جاي إركان. وفي ذلك، بدت مرة أخرى وكأنها تتبنى لهجة حمائمية، قائلة إن السياسة كانت متشددة بالفعل بما فيه الكفاية.

في المقابلة، قالت إركان إنها لم تكن قادرة على توفير مكان في إسطنبول واضطرت إلى الانتقال للعيش مع والديها، بينما تساءلت أيضًا عن سبب عدم انخفاض الأسعار. وانتشرت هذه التصريحات على نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي بين الأتراك الذين شككوا في شكاوى شخص حصل على الملايين من التمويل.

عندما خرجت إركان من بنك First Republic Bank – وهو بنك أمريكي إقليمي انهار في عام 2023 بعد حوالي عام ونصف من مغادرتها – غادرت بأكثر من 23 مليون دولار، كما تظهر الإيداعات التنظيمية.

وصلت التوترات داخل لجنة السياسة النقدية التي تحدد سعر الفائدة إلى ذروتها في جانفي عندما سافرت إركان إلى نيويورك لحضور اجتماعات المستثمرين في أول تجمع من نوعه ينظمه البنك المركزي منذ إصلاح أردوغان لفريقه الاقتصادي.

بعد الانتهاء من المحادثات مع المستثمرين، لم تعد إركان إلى تركيا لمدة 10 أيام أخرى، مما أدى إلى تمديد الرحلة إلى ما يقرب من شهر بينما لم تقم بتعيين حاكم بالنيابة مكانها.

قال أشخاص مطلعون على الأمر إن والد إركان كان متواجدا بشكل دائم في البنك وأكد تورطه في شؤونه – وخاصة قرارات الموظفين – على الرغم من عدم وجود دور رسمي له في المؤسسة.

قالت المصادر إن رحلة إركان الممتدة إلى الولايات المتحدة عطلت مناقشات ما ثبت أنه نقطة مهمة للسياسة النقدية.

أخبر وزير المالية أردوغان في النهاية بالوضع وطلب من الرئيس إقالة إركان.

كانت الخطة في البداية هي الانتظار حتى الانتخابات المحلية الشهر المقبل لتجنب تصور محور سياسي آخر صممه أردوغان، الذي أطاح بأسلاف إركان الأربعة بسبب تشديد السياسة النقدية أكثر من اللازم.

جاءت النهاية أسرع من ذلك. أعلنت إركان قبيل منتصف ليل الجمعة أنها طلبت “إعفائها من مهامها”. وجاء في قرار رئاسي نُشر بعد ساعات أن أردوغان “أقالها”.

و إركان هي أول امرأة يتم تنصيبها في هذا المنصب، وخامس المحافظين الذين تم تعيينهم في تركيا للبنك المركزي، خلال 5 سنوات.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة