Accueilالاولىالوعي بالهدف والإدارة الفعالة والقادة الأكفاء وراء عظمة الدول الصغيرة

الوعي بالهدف والإدارة الفعالة والقادة الأكفاء وراء عظمة الدول الصغيرة

 تمّ تصنيف الكتاب الذي صدر مؤخراً بعنوان “نادي الدول الصغيرة” والذي كتبه الرئيس الرابع لأرمينيا أرمين سركيسيان، من قبل صحيفة فاينانشيال تايمز كواحد من أفضل الكتب الجديدة حول المواضيع السياسية والاقتصادية.
وعلمت أرمنبريس من مكتب الرئيس الرابع لأرمينيا أرمين سركيسيان، أن الرئيس السابق لأرمينيا يشير في كتابه إلى الدول الصغيرة التي حققت نجاحاً كبيراً والدروس التي يمكن أن تقدمها للآخرين:”عندما تجلب الموارد القوة والسلطة، يميل القليلون إلى النظر “بحسد كبير” إلى الدول التي تحتل منطقة جغرافية صغيرة، ولكن في عالم معقد تحتاج الإدارة إلى أن تكون أكثر مرونة. في الواقع بينما تفكر الاقتصادات الكبرى في كيفية الاستجابة للتحولات الاقتصادية والجيوسياسية والتكنولوجية، يقدم الرئيس الأرمني السابق أرمين سركيسيان تحليلاً رائعاً وحديثاً لمرونة الدول الصغيرة وتكيفها في نادي البلدان الصغيرة وكيف يمكن للدول الذكية الصغيرة أن تنقذ العالم.

في الكتاب ومن خلال أسفاره واجتماعاته وخبرته كدبلوماسي كرئيس دولة، يقدّم أرمين سركيسيان العديد من الدول الصغيرة، بما في ذلك سنغافورة والإمارات العربية المتحدة وإستونيا وأيرلندا وبوتسوانا، محاولًا اكتشاف كيف ولدت من جديد عندما لم يكن الأمر محتملاً” تقول الرسالة.
ويشار إلى أن مكونات الدول الناجحة، بحسب الرئيس الأرمني السابق أرمين سركيسيان، هي الشعور القوي بالهوية والوعي بالهدف والإدارة الفعالة والقادة الأكفاء المنخرطون في صنع القرار الاستراتيجي والبراغماتي وهو مقتنع بأنه مع وجود كل هذا تستطيع الدول الصغيرة التعامل مع التحديات المعقدة في القرن الحادي والعشرين بطرق أكثر ذكاءً من القوى الكبرى تقليدياً.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة