Accueilالاولىتشمل البنوك والبريد والنفط وشركة الطيران : ميلوني تختار الخوصصة لمعالجة الديون...

تشمل البنوك والبريد والنفط وشركة الطيران : ميلوني تختار الخوصصة لمعالجة الديون المتراكمة

في إيطاليا، بدأت حكومة جيورجيا ميلوني في تنفيذ برنامج طموح لبيع جزء من حصص الدولة الإيطالية في الشركات الكبيرة التي تساهم فيها. الهدف، الذي تم تقديمه في أكتوبر 2023 والمحدد في مذكرة تحديث ميزانية 2023، البرنامج الاقتصادي السنوي للسلطة التنفيذية الإيطالية، هو سحب ما يعادل نقطة واحدة من الناتج المحلي الإجمالي، أو 20 مليار يورو قبل عام 2026.

وبلغ الدين العام الإيطالي، أحد أثقل الديون في منطقة اليورو، 2855 مليار يورو، أو 140.1% من الناتج المحلي الإجمالي. وبالفعل، في نوفمبر 2023، باعت الدولة الإيطالية 25% من أسهم بنك مونتي دي باشي دي سيينا، الذي أنقذته من الإفلاس في عام 2017، وبالتالي تلبية مطالب المفوضية الأوروبية. يعتبر البنك مؤسسة تابعة لمدينة سيينا التوسكانية، وكان في قلب مسلسل مالي متعرج منذ حوالي عشر سنوات. تتنازل روما أيضًا عن وريثة ITA Airways، شركة الطيران الوطنية، إلى Lufthansa. وفي 25 جانفي ، فتح مجلس الوزراء من جانبه الطريق أمام الدولة، التي تمتلك حالياً 75% من أسهم Poste Italiane، مكتب البريد الإيطالي، للانفصال عن شريحة تتراوح بين 10% و15% من أسهمه.

لكن الحكومة ترفض بيع “مجوهرات العائلة”. “إن الأمر لا يتعلق بالخوصصة من أجل الخصخصة أو سحب الاستثمار أو البيع، أعلنت جورجيا ميلوني، يوم 24 جانفي أمام مجلس النواب. ويبعد النهج الذي تتبناه الحكومة سنوات ضوئية عما رأيناه للأسف يحدث في الماضي، عندما كانت عمليات الخوصصة عبارة عن هبات بقيمة مليار يورو لعدد قليل من رجال الأعمال المحظوظين وذوي العلاقات الجيدة. »

أهداف طموحة

من جانبه، أشار وزير الاقتصاد والمالية جيانكارلو جيورجيتي إلى أنه فيما يتعلق بمكتب البريد والشركات الأخرى المعنية، فإن الدولة الإيطالية ستحافظ على وجود يسمح لها بالحفاظ على سيطرتها. بعد مكتب البريد، يمكن أن تهم الخوصصة الجزئية شركة النفط والغاز العملاقة إيني وشركة السكك الحديدية الوطنية، فيروفي ديلو ستاتو الإيطالية. لم يتم تأكيدها في هذه المرحلة.

لكن الأهداف التي حددتها السلطة التنفيذية في حملة الخوصصة تبدو طموحة. “من المؤكد أن الأسواق ستبدي اهتمامها، لكن جدول الأعمال ضيق للغاية، ومن الرهان الآمن أنه من خلال بيع أسهم الأقلية، لن تكون الحسابات متاحة للحكومة”, القاضي ولفانجو بيكولي، الرئيس المشارك لشركة التحليل Teneo، في لندن، الذي يتوقع إيرادات محتملة تبلغ 2 مليار يورو لمكتب البريد، وبيع 4٪ من أسهم ENI مقابل 2 مليار يورو.

وحتى لو تم تحقيق الهدف، فإنه لن يمثل سوى نجاح ضئيل للغاية. “مثل هذا المبلغ لا
“لا يوجد فرق من وجهة نظر الديون”، يوضح ولفانجو بيكولي. ووفقا له، “برنامج
إن الحكومة الإيطالية هي قبل كل شيء إشارة تساعد على إلهام الثقة في الأسواق، وليس مجرد إشارة
استراتيجية حقيقية. بالنسبة لفيدريكو سانتي، من مجموعة أوراسيا الاستشارية للحماية من المخاطر،
“الهدف الرئيسي هو القيام بشيء يساعد على تقليل الديون في وقت تغيب فيه السياسة
الحكومة تتحرك في الاتجاه المعاكس.
وبحسب المحلل، يمكن للدولة أن تحصل في أفضل الأحوال على ما بين 13 و15 مليار يورو منها
يجب خصم المبالغ المخصصة لاستثمارات روما المرتبطة بإنقاذ
مصانع الصلب التاريخية في تارانتو، التي كانت تسيطر عليها سابقًا شركة أرسيلور ميتال، وتم تنسيق عملية
الاستحواذ مع صندوق الاستثمار KKR، للشبكة الثابتة لمشغل الهاتف Telecom Italia. الدولة لديها
علاوة على ذلك، قدمت يوم الأربعاء 31 جانفي عرضًا لشراء 100% من شركة سباركل التابعة للمجموعة،
متخصصة في الكابلات البحرية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة