Accueilالاولىرئيسته ستزور تونس لأول مرة : البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما...

رئيسته ستزور تونس لأول مرة : البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ما هي أهدافه في بلادنا

تونس – أخبار تونس

 تؤدي رئيسة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أوديل رينو باسو زيارة الى تونس اليوم الاثنين 19 فيفري 2024 وغدا الثلاثاء هي الاولى لها إلى البلاد تلتقي خلالها رئيس الجمهورية قيس سعيد ورئيس الحكومة احمد الحشاني وعددا من الوزراء ومسؤولي المؤسسات المالية والدولية ومجتمع الاعمال.

واكد البنك في بلاغ صادر عنه نشره على موقعه ان النقاشات ستتركز خلال الزيارة على دعم أجندة الإصلاح اللازمة لفتح الافاق الاقتصادية وتمويل القطاع الخاص فضلا عن دعم الاقتصاد الاخضر.

عقدت الذراع التنموية لبنك الاستثمار الأوروبي (EIB) – EIB Global – مؤتمرا صحفيا لتأكيد التزامه المستمر تجاه تونس. وتم منح 92 مليون يورو من التمويل الجديد في عام 2023، وكانت هناك زيادة بنسبة 50٪ تقريبًا في المدفوعات للمشاريع التي تعزز النمو الاقتصادي المستدام والمرن والشامل لصالح جميع التونسيين. ويقدم بنك الاتحاد الأوروبي أيضًا الخبرة الفنية والدعم القطاعي – بما في ذلك عبر صناديق دعم الاتحاد الأوروبي – في قطاعات المياه ومياه الصرف الصحي والنقل والشبكات الكهربائية.

“إن دعم الاقتصادات المرنة والشاملة هو في صميم ما نقوم به في بنك الاستثمار الأوروبي. واصلنا القيام بدور استباقي في تونس في عام 2023، حيث خصصنا 92 مليون يورو لبناء مرافق تعليمية مبتكرة وتقديم الدعم الحيوي لأصحاب المشاريع الصغيرة. وقال نيكولا بير، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: “هذه مبادرات رئيسية للتنمية المستدامة للبلاد، ونحن مصممون على الحفاظ على هذا الدعم وتوسيعه في عام 2024”. “إن الدعم المستمر الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي يمكّننا أيضًا من توسيع نطاق تقديم خبراتنا في قطاعات مهمة مثل المياه والنقل والطاقة. ومن خلال القيام بذلك، سنساعد في بناء مستقبل أكثر ازدهارًا لتونس وشعبها.

تم التوقيع على عقد تمويل بقيمة 40 مليون يورو لبناء 80 مدرسة ابتدائية حديثة على هامش مؤتمر بنك الاستثمار الأوروبي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ​​في جويلية 2023. ويعتمد هذا على الجهود المبذولة لمكافحة ترك المدرسة مبكرًا وتعزيز التعليم العادل والجيد. يهدف هذا المشروع، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم التونسية، إلى تحسين ظروف التعلم لـ 14500 تلميذ، ودمج مبادئ البناء المستدام واستخدام الألواح الشمسية. ويتلقى المشروع أيضًا منحة بقيمة 25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي، مما يدل على الالتزام المشترك بضمان مستقبل مشرق للشباب التونسي.
منح بنك الاستثمار الأوروبي قرضًا بقيمة 12 مليون يورو لشركة ENDA Tamweel لدعم أصحاب المشاريع الصغيرة، مع التركيز على الإدماج المالي للنساء والشباب. وبهذا التمويل يصل إجمالي استثمارات البنك في ENDA إلى 36 مليون يورو، مما يشكل التزامًا قويًا بالشمول المالي كجزء من التقدم الاقتصادي وكأداة لتحقيق تأثير اجتماعي كبير.

شهد عام 2023 زيادة بنسبة 47% في المدفوعات المخصصة لمشاريع التنمية الحيوية، بإجمالي 172 مليون يورو (مقابل 117 مليون يورو في عام 2022). ويعكس المسار التصاعدي للصرف الالتزام المكثف بالمساعدة الفنية في إطار مبادرة المرونة الاقتصادية، مما يتيح استخدام الأموال بسرعة وفعالية.

وفي عام 2023، قدم بنك الاستثمار الأوروبي مساعدة فنية حيوية في قطاعات المياه والنقل والطاقة. أتاحت هذه الشراكة تقديم 1.2 مليون يورو للمكتب الوطني للتطهير (ONAS) لتحسين البنية التحتية للمياه العادمة، وهي خطوة كبيرة نحو تحسين خدمات معالجة المياه. وفي مجال النقل، تلقت الشركة الوطنية لسكك الحديد التونسية (SNCFT) تمويلا بقيمة مليون يورو لكهربة السكك الحديدية وتعزيز حلول التنقل الأنظف. وفي مكان آخر، استفاد مشروع رائد لتخزين الكهرباء بالضخ من دعم مالي قدره 1.5 مليون يورو، مما يسلط الضوء على التزام الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي بتشجيع استيعاب تقنيات الطاقة المبتكرة والمستدامة.

“يرى بنك الاستثمار الأوروبي نفسه، أكثر من أي وقت مضى، كشريك موثوق به لتونس ويتخذ الإجراءات اللازمة لمواجهة التحديات التي تواجه البلاد، مثل الأمن الغذائي، واستقلال الطاقة، والتعليم لأكبر عدد ممكن من الناس والسفر بين المحافظات. يعد دعم رواد الأعمال من أولوياتنا الأخرى. وأضاف رئيس ممثلية بنك الاستثمار الأوروبي في تونس جان لوك ريفيرو أن الاقتصاد التونسي لن يتعافى إلا من خلال الاستثمار في البنية التحتية المستدامة والمرنة وتعبئة القطاع الخاص حيثما أمكن ذلك.
وفي تونس، يمول بنك الاستثمار الأوروبي مشاريع ذات تأثير اقتصادي واجتماعي كبير في قطاعات استراتيجية مثل التعليم والتنمية الحضرية والنقل والطاقة.

بنك الاستثمار الأوروبي العالمي هو الذراع المتخصص لمجموعة بنك الاستثمار الأوروبي المخصص لزيادة تأثير الشراكات الدولية وتمويل التنمية. وهو مصمم لتعزيز الشراكة القوية والمركزة داخل فريق أوروبا، جنبًا إلى جنب مع مؤسسات تمويل التنمية الزميلة والمجتمع المدني. يعمل بنك الاستثمار الأوروبي العالمي على تقريب المجموعة من السكان والشركات والمؤسسات المحلية من خلال مكاتبنا المنتشرة في جميع أنحاء العالم.

إقرأ المزيد :

تونس – هذه أسباب تراجع مخزون تونس من العملة الصعبة

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة