Accueilالاولىمن هي وكالة التصنيف التونسية PBR Rating

من هي وكالة التصنيف التونسية PBR Rating

فوجئ العديد من المتابعين للشأن الاقتصادي في تونس بتقرير نشرته اليوم وكالة تونس إفريقيا للأنباء – وات- منسوب الى وكالة تصنيف تونسية اسمها PBR Rating ولم يتوقف المتابعون لما جاء في التقرير بل تساءلوا عن طبيعة هذه الوكالة وهل هي وكالة محلية تشتغل على الوضع التونسي فقط أم أن مهمتها تطال دول أخرى .

وبالاطلاع على الصفحته الرسمية لموقع الوكالة نجد التعريف التالي

PBR Rating هي وكالة التصنيف المالي المحلية. وتم تدشين الوكالة في ماي 2018 من قبل وزير المالية، بحضور الفاعلين ومشغلي المركز المالي التونسي. تعتبر الوكالة التونسية لتصنيف PBR ذات مصلحة عامة، فهي تدعو إلى الشفافية وجودة حوكمة الشركات والمؤسسات؛ كما أنه يتيح الحفاظ على السيادة الوطنية للبلاد، من حيث الخبرة والاستعانة بمهام التصنيف المالي. تجدر الإشارة إلى أن PBR Rating هي أول وكالة تصنيف مغاربية. ولدت الوكالة من مبادرة المجال المالي المحلي، ولا سيما البنوك المحلية، وتأتي لسد فجوة في المنطقة، وبشكل عام، في القارة، حيث قامت عشرات البلدان في أفريقيا بتنظيم نفسها بالفعل، بالنسبة لبعضها لأكثر من 25 عامًا، من خلال إنشاء وكالة التصنيف الوطنية الخاصة بهم.

عندما تم إنشاؤها، تم تكليف وكالة تصنيف PBR بثلاثة مجالات عمل ذات أولوية. من ناحية، تصنيف السلطات المحلية (فيما يتعلق باستقلالها المالي المكتسب)؛ ومن ناحية أخرى، تصنيف الشركات العامة وأخيراً تصنيف المؤسسات المالية وأطرافها المقابلة الخطرة. تشارك PBR Rating نتائجها لعام 2021، معلنة تخصيص التصنيفات الأولى للمؤسسات المالية، مقسمة بين شركات الخدمات المصرفية والتأجير والتمويل الأصغر وإدارة الصناديق. إلى جانب خدمات التصنيف التقليدية، تتعهد PBR Rating بإجراء الأبحاث والدراسات الاقتصادية بشكل منتظم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة