Accueilالاولىهجوم بروكسيل : الشرطة الايطالية تستهدف 16 تونسيا في 14 مقاطعة

هجوم بروكسيل : الشرطة الايطالية تستهدف 16 تونسيا في 14 مقاطعة

قامت شرطة ولاية بولونيا الايطالية و بدعم من مجموعة العمليات الخاصة في روما والمديرية المركزية لشرطة الوقاية، في تنفيذ عملية بحث عن 18 شخصًا من أصول تونسية ، يعيشون في مقاطعات بولونيا، وبريشيا، وكومو، وفيرمو، وفيرارا، وليكو، وماشيراتا، وتيرامو، وباليرمو، وبيروجيا، وروما، وتورينو، وترينتو، وأوديني. الإجراءات التي اتخذت بموجب القرار الصادر عن النائب العام والمدعي العام من مديرية مكافحة المافيا ومكافحة الإرهاب التابعة لمكتب المدعي العام في بولونيا، جزءًا من التحقيقات الناتجة عن الهجوم الذي ارتكبه المواطن التونسي الأسود عبد السلام في بروكسل، في 16 أكتوبر الماضي، والذي نشأ أيضًا من عمليات بحث تقدمت بها قنوات التعاون الدولي، بدأت على الفور مع الشرطة البلجيكية وهيئات اليوروبول، مما مكن من تسليط الضوء الكامل على الاتصالات التي أجراها عبد السلام في إيطاليا مرتكب الهجوم الإرهابي، الذي بقي، كما هو معروف، في إيطاليا. من 2012 إلى 2016. على وجه الخصوص،
يبدو أن المستهدفين من التدابير، المنتمين إلى دائرة العلاقات الافتراضية للمواطن التونسي المذكور أعلاه، هم مستخدمون لملفات تعريف اجتماعية ذات محتويات نموذجية للبيئات المتطرفة الطائفية. وقد مكنت تطورات هذه التحقيقات بالفعل من تحديد أجانب آخرين تم تحديد عملية ترحيلهم من الأراضي الايطالية بتدابير الطرد الإداري. ويجري حاليا تقييم الأوضاع الإدارية للأجانب الخاضعين لعمليات التفتيش بهدف التحقق من انتظام إقامتهم على التراب الايطالي .

ويوم 17 أكتوبر الماضي أكد رئيس الوزراء، البلجيكي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد

في الخامسة فجرا، ان منفذ العملية الارهابية وسط بروكسيل وأدت الى مقتل مشجعين سويدين يدعى عبد السلام لسود، 45 عاما، من الشربيك، من أصل تونسي و أن وضعه غير نظامي في بلجيكا.

وحسب النائب بالبرلمان الأوروبي Marco Campomenosi, فان عبدالسلام قد قضى وقتا في مدينة جنوة الايطالية مثلما تظهر صورة له بساحة النصر قام بتنزيلها على صفحته بالفايسبوك .

حسب صحيفة لوسوار البلجيكية فان وزير العدل البلجيكي اعلن انه خلال سنة 2016 تلقت الخارجية البلجيكية تحذيرا من خارجية احدى الدول يعتقد أنها تونس حول التوجهات المتطرفة وعلى استعداد للمغادرة إلى منطقة صراع للجهاد “لكن هذا كان جزءًا من عشرات التقارير اليومية من هذا النوع” في ذلك الوقت. وأضاف الوزير أنه “لا يمكن فعل أي شيء آخر بهذه المعلومات”.

وفي الواقع، كان قد تقدم بطلب اللجوء في عام 2019، لكنه تلقى قرارًا سلبيًا. وبعد طرده من البلدية في عام 2021، لم يكن من الممكن أبدًا إصدار أمر بمغادرة المنطقة له. وهو معروف لدى الشرطة بتهم الاتجار بالبشر والإقامة غير القانونية وتعريض أمن الدولة للخطر.

وفي عام 2016، أبلغت وزارة الخارجية عنه باعتباره شخصًا متطرفًا، ومستعدًا للقتال في منطقة صراع من أجل الجهاد، “لكن هذا كان جزءًا من عشرات التقارير اليومية من هذا النوع” في ذلك الوقت، كما أوضح وزير العدل فنسنت فان كويكنبورن. ، ولم يكن من الممكن فعل أي شيء في ذلك الوقت.

وفي الآونة الأخيرة، زُعم أنه هدد أحد المقيمين في مركز اللجوء في كامبين، الذي استنكره وأفاد بأنه أدين بالإرهاب في تونس. وكان مركز المعلومات المشترك، الذي تم إنشاؤه بعد الهجمات لتجميع المعلومات حول الإرهاب، قد خطط لعقد اجتماع، كان من المقرر عقده يوم الثلاثاء، لكنه تلقى أيضًا معلومات تفيد بأن إدانته كانت بسبب أعمال تتعلق بالقانون العام وليس الإرهاب: “ولذلك لم يكن هناك وأوضح فنسنت فان كويكنبورن أنه تم اكتشاف تهديد إرهابي وشيك.

لن يكون لعمله صلة مباشرة بالصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حتى لو ذكر في وقت سابق على حساب الفيسبوك الذي نشر فيه مقطع الفيديو الاحتجاجي، مقتل طفل صغير في الولايات المتحدة بسبب كراهية الإسلام.

لكن حقيقة استهداف السويديين ليست بلا شك محض صدفة: فكما أكد خلال البرنامج الخاص الذي قدمه عالم الجريمة من جامعة لييج مايكل دانتين، فإن صورة هذه الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي تدهورت بشكل كبير في العالم الإسلامي بعد عدة هجمات. تدنيس القرآن المرخص على أراضيها.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة