Accueilاقتصادتونس - خلاف بين الإيطاليين والنمساويين يعرقل إستغلال حقل صباح للغاز

تونس – خلاف بين الإيطاليين والنمساويين يعرقل إستغلال حقل صباح للغاز

تونس – أخبار تونس

علم موقع تونيزي تيليغراف أن إستغلال بئر صباح واحد ببرج الخضراء بالجنوب التونسي يشهد تأخرا في انطلاق عملية نقل الغاز المستخرج وذلك بسبب خلاف بين الشريكين الايطالي ENI والنمساوي OMV حول الجهة التي ستقوم بنقله .

فالشركة الايطالية تفضل نقله عبر امكانيات الشركة التونسية للكهرباء والغاز التي ستؤمن وصوله الى ميناء الصخيرة في حين تفضل الشركة النمساوية نقله عبر امكانياتها الذاتية اي عبر أنابيبها لكن مع فوترة كل عملية نقل وهو ما يرفضه الجانب الايطالي وفي الأثناء تعطلت عملية استغلاله الى حد اليوم مع العلم وأن طاقة هذه البئر لن تعرف الا بعد فترة زمنية محددة ما بين 6 أشهر وسنة .

وقد تم الاعلان في شهر جانفي 2023، حفر بئرين استكشافيين برخصة”برج الخضراء” أدت إلى العثور على اكتشاف “صباح 1″، في حين تم في شهر جويلية 2023، الشروع في حفر بئرين استكشافيين جديدين “برج الخضراء” و”جبيل”.  

علما وأن رخصة برج الخضراء قد انتهت منذ مدة وما نشهده اليوم هو توسعة رابعة للمشروع .

وتراجع عجز الميزان التجاري الطاقي بنسبة 7 بالمائة خلال 2023 (مع الأخذ في الإعتبار الاتاوة الموظفة على أنبوب الغاز الجزائري العابر لتونس) مقارنة بسنة 2022، لتقدر قيمة هذا العجز ب8،993 مليار دينار، بحسب التقرير الشهري عن الوضعية الطاقية لشهر ديسمبر 2023، نشره المرصد الوطني للطاقة والمناجم.

ووفق الوثيقة ذاتها سجلت الصادرات من المنتجات الطاقية، إلى موفى شهر ديسمبر 2023، تراجعا في القيمة قدر ب23 بالمائة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2022، وبلغت مستوى 4،083 مليار دينار.

وتراجعت قيمة الصادرات من المواد البترولية، خلال سنة 2023، بنسبة 35 بالمائة، مقارنة بالسنة، التّي سبقت، لتبلغ 0،913 مليار دينار.

وتراجعت الواردات، بدورها، بنسبة 13 بالمائة، لتناهز 13،076 مليار دينار. كما تقلصت قيمة الواردات من المنتجات البترولية، بنسبة 13 بالمائة، مقارنة بسنة 2022، وقدّرت بقيمة 7،846 مليار دينار. كما تقلصت قيمة واردات النفط الخام بنسبة 29 بالمائة، وبلغت مستوى 1،713 مليار دينار.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة