Accueilالاولىإفتتاحية لوموند : اليوم، الولايات المتحدة لا تقود "من الخلف".. إنها لا...

إفتتاحية لوموند : اليوم، الولايات المتحدة لا تقود “من الخلف”.. إنها لا تقود أصلا

جاء في افتاحية لصحيفة لوموند الصادرة اليوم ان “غياب لاعب رئيسي قادر على التأثير في مجرى الأحداث في الشرق الأوسط يوضح الوضع الحالي للعالم، حيث لم تعد أي قوة قادرة على فرض النظام “

هذا الإعلان له تأثيره لكنه مضلل بعض الشيء: أطلقت الصين وروسيا وإيران مناورات بحرية مشتركة في المحيط الهندي من خليج عمان يوم الاثنين 11 مارس، بهدف “ضمان الأمن البحري الإقليمي معًا”.

على خلفية الهجمات التي نفذها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر في اليمن والتي أثارت الذعر في صفوف البحرية التجارية، يمكن أن يشير الجهاز إلى أن هذه القوى – والتي تمتلك إحداها الصين قاعدة بحرية في جيبوتي – حريصة على تولي مسؤولية النظام الإقليمي.

ليس حقيقيًا. فهذه في نهاية المطاف مناورات تستغرق خمسة أيام فقط. وإيران هي المورد للمتمردين الحوثيين المذكورين. وبفحص دقيق، فإن هذا الإعلان يسلط الضوء على ضمان استمرار الفوضى. نشرت الولايات المتحدة حاملتي طائرات في المنطقة مع بداية الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة ردا على هجوم 7 أكتوبر 2023، لكن لم ينجح أحد حتى الآن في ثني الحوثيين عن مواصلة إطلاق صواريخهم.

على نطاق الشرق الأوسط، يعكس هذا المثال حالة العالم في عام 2024: عالم تتكاتف فيه عدة قوى عظمى، أو تراقب بعضها البعض، أو تتنافس، أو تتواجه، أو تتعاون، ولكن حيث لم يعد أحد ينجح في فرض شيء.

كتب الصحفي جريج كارلستروم مؤخراً في مجلة فورين أفيرز: “انسوا تسميات الأحادية القطبية أو التعددية القطبية. الشرق الأوسط منطقة غير قطبية. لا أحد يأمر”.

هذا الفراغ الفلكي ملفت للنظر بشكل خاص إذا ربطناه بأولئك الذين ما زالوا يعتبرون القوة العالمية الرائدة، أي الولايات المتحدة. وكانوا، في أوقات أخرى، لاعباً رئيسياً في الشرق الأوسط. وهم يظلون حاضرين، ولو فقط من خلال الدعم العسكري والمالي الحاسم الذي يقدمونه لإسرائيل.

تشهد حاملات الطائرات، التي لم يتم الحفاظ على سوى واحدة منها في البحر الأحمر، على الدور المهيمن الذي كان لهم.

لكن هذا الدور لم يعد يغير مجرى الأحداث؛ إنه راضٍ بهذا الحد من الحريق بلا شك. ولم يتمكن بنيامين نتنياهو من شن حربه المدمرة في غزة دون الأسلحة الأميركية؛ وأصبح البيت الأبيض ينتقد بشكل متزايد الطريقة التي يدير بها الأمر، دون أن ينجح في حمله على تغيير الاستراتيجية.

https://lemonde.fr/idees/article

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة