Accueilالاولىلوموند الفرنسية : إنتخابات رئاسية في تونس بلا منافسة حقيقية

لوموند الفرنسية : إنتخابات رئاسية في تونس بلا منافسة حقيقية

قالت صحيفة لوموند الفرنسية في تقرير لها أمس ” غياب المعارضة يثير خطر إجراء انتخابات جديدة “دون أي رهانات حقيقية”،

وقالت الصحيفة أن المشروع السياسي للسيد سعيد اجتذب دعمًا أقل فأقل من التونسيين، الذين احتفل الكثير منهم بـ “انقلاب القوة”. ولم تجمع الانتخابات المحلية والتشريعية الأخيرة سوى حوالي 11% من الناخبين في كل مرة. “ستكون الانتخابات الرئاسية حاسمة لأنها حجر الزاوية في النظام في سياق يضعف فيه النظام. حتى الآن، لم ينجح قيس سعيد في التعبئة”، يقول حمزة المؤدب. بعد خمس سنوات من وصوله إلى قمة الدولة بنسبة كبيرة (72% من الأصوات في الجولة الثانية)، يستطيع قيس سعيد، الحقوقي البالغ من العمر 66 عاما والذي يعتبر “خارج المنظومة” وليس له أي خلفية سياسية، أن يتولى رئاسة الدولة. والآن أصبحنا نعتمد على دعم حزب “مسار 25 جويلية . ورغم أن الرئيس لا علاقة له بهذا الحراك ولا حتى عضوا، إلا أنه سيكون “مؤسس فكرة هذا التيار”، كما يوضح محمود بن مبروك، القيادي والناطق الرسمي باسم الحزب، الذي يؤكد أن لديه اتصالات غير مباشرة فقط مع الحزب. رئيس الدولة، بينما يتصرف لصالحه: “نحن بصدد القيام بحملة مسبقة لدعمه. سنقوم أيضًا بإعداد استشارة مع الشباب لصياغة برنامج. وهذا عادة ما يكون من مهام الرئيس، ونحن نعمل معه باستمرار. »

داخل جبهة الإنقاذ الوطني، ائتلاف المعارضة الرئيسي (الذي ينتمي إليه حزب النهضة)، تستمر المناقشات حول ترشيح مشترك.

العجمي الوريمي القيادي في حركة النهضة الذي لا يستبعد إمكانية دعم مرشحين من خارج الائتلاف، باستثناء الحزب الدستوري الحر، الذي يعارض بشدة الإسلاميين والذين تم اعتقال زعيمتهم عبير موسي منذ 3 أكتوبر. “نحن نختلف معها، لكننا نعتبرها أيضًا سجينة سياسية ونطالب بإطلاق سراحها. نضالنا يجب أن يكون عبر صناديق الاقتراع”. ويبدو أن السيدة موسي، وهي أيضًا ضحية لموجة القمع السياسي، لا تزال تجهز ترشيحها من زنزانتها في سجن منوبة للنساء (غرب تونس العاصمة). بالإضافة إلى سجنها، فقد زعزعت استقرارها بسبب السياسات التي قادها السيد سعيد. قبل اعتقالها، اتهم جزء من المعارضة هذه السياسية، التي جعلت من الأعمال الدعائية واحدة من علاماتها التجارية، بدعم رئيس الدولة ضمنيا، ومشاركتها معه نفورها من عملية الانتقال الديمقراطي التي انطلقت بعد عام 2011. الناخبين. “سجنها حرمها من منصة عامة”، هكذا يحلل حمزة المؤدب، الباحث في مركز كارنيغي للشرق الأوسط.

الحزب “لن يدعم أي مرشح” غيرها – على الأقل في الجولة الأولى – كما أكد كريم كريفة، عضو المكتب السياسي للدستوري الحر يوم الأحد 10 مارس على موجات أثير إذاعة Express FM، متجاهلاً الدعوة التي تم إطلاقها في 27 فيفري العياشي الهمامي، الوزير السابق المكلف بحقوق الإنسان. ورسم هذا المحامي والناشط خارطة طريق تكون خطوتها الأولى ترشيح مرشح مشترك عن المعارضة لانتخابات “قد تكون فرصة جدية لإنقاذ البلاد والتخلص من الدكتاتورية والخروج من الأزمة”. الأزمة الاقتصادية والاجتماعية الخانقة. وفي الوقت الحالي، لم تجد الفكرة سوى القليل من الاهتمام.

على الرغم من السجل الباهت، الذي تميز بارتفاع معدل البطالة (16.4٪ في الربع الأخير)، ودخول الاقتصاد في حالة ركود، ونقص متكرر وخطر التخلف عن السداد، لا يزال الرئيس سعيد يتمتع بدعم شعبي نسبي. وبالتالي فهو يحظى بتفضيل واسع النطاق لإعادة انتخابه، وفقًا لموقع تونيزيميترز، بنسبة 23.7% من نوايا التصويت، أي أكثر من ضعف نسبة صافي سعيد الذي خلفه. ورغم أنه لم يعلن رسميا عن نيته الترشح مرة أخرى، إلا أن السيد سعيد حذر، في أفريل 2023، من أنه “ليس مستعدا لتسليم بلاده لمن لا وطنية لديه”، دون إعطاء مزيد من التفاصيل. إنه يتجه نحو انتخابات بلا منافسة حقيقية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة