Accueilالاولىمن هو ماجد فرج المرشح للإشراف على قطاع غزة بعد الحرب

من هو ماجد فرج المرشح للإشراف على قطاع غزة بعد الحرب

أخبار دولية – فلسطين

بدأ الوضع يتضح شيئا شيئا حول وضع قطاع غزة بعد انتهاء الحرب ويبدو أن سلطات الاحتلال بدأت تتراجع عن موقفها السابق الذي يهدف الى البقاء داخل القطاع ولكن يبدو أن القرار لم يحض باجماع في دولة الاحتلال ليبدأ الحديث الأن عن تسليم قيادة القطاع الى ماجد فرج رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في الضفة الغربية  من مواليد عام 1962 من سكان مخيم الدهيشة للاجئين جنوب بيت لحم وينحدر من قرية راس أبو عمار المحتلة عام 1948 قضاء القدس.

فمن هو ماجد فرج

درس فرج المولود سنة 1962 في مدارس وكالة الغوث بالدهيشة وحصل على شهادة البكالوريس في الإدارة من جامعة القدس المفتوحة.

والده علي فرج عامل بسيط استشهد خلال إجتياح القوات الإسرائيلية لمدينة بيت لحم في عام 2002 كما رحل شقيقه أمجد وهو في أواسط الثلاثينيات من العمر بعد أن كابد مرضا عضال وكان أحد كوادر الجبهة الشعبية في بيت لحم وأمضى أكثر من 6 سنوات في المعتقلات حيث نعته القوى الوطنية كأحد شهداء الحركة الوطنية كما أن معظم أشقاء فرج كانوا أسرى في المعتقلات الإسرائلية.

أُعتقل في بداية المرحلة الثانوية لمدة عام ونصف وتوالت الإعتقالات حيث كان فرج من المعتقلين في سجن الفارعة كما اعتقل في سجون الظاهرية والمسكوبية والخليل ونابلس وعتليت والنقب ووصل مجموع عمليات إعتقاله لاكثر من 15 مرة ليمضي حوالي 6 سنوات في السجون والمعتقلات الاسرائلية.

كان فرج من قيادات الأراضي الفلسطينية ومن مؤسسي لجان الشبيبة الذراع النقابي والجماهيري لحركة فتح والتي حظرت سابقا في عام 1987 وتم تسميته في اللجان السياسية قبيل أوسلو.

التحق فرج مع قدوم السلطة بجهاز الامن الوقائي كمدير لاكثر من محافظة مثل دورا وبيت لحم إلى ان تم تعيينه مديرا لجهاز الاستخبارات العسكرية في عام 2006 وكان من ركائز إدارة وضبط الفلتان الامني كما كان من ضمن اللجنة الثلاثية لحركة فتح في الحوار مع حركة حماس في القاهرة.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة