Accueilالاولىالفضاء المدرسي في تونس : أرقام صادمة

الفضاء المدرسي في تونس : أرقام صادمة

تونس – أخبار تونس

كشف محمد الصافي كاتب عام جامعة التعليم الثانوي اليوم الاربعاء 13 مارس 2024 عن  تسجيل 24 الف حادث عنف داخل المؤسسات التربوية وان تونس مصنفة الثالثة عالميا من حيث العنف داخل الفضاء المدرسي .

وقال الصافي خلال ندوة صحفية نظمتها الجامعة اليوم بالعاصمة ان نحو 100 الف تلميذ ينقطعون سنويا عن الدراسة مذكرا بان ذلك يفرز ازمات وآفات اجتماعية قال ان منها تنامي ظاهرة الجريمة والعنف والبطالة ” يكاد لا يخفى على احد واقع المؤسسات التربوية من تردي البنية التحتية ونقص الاطار التربوي وغيرها وقد انتهجت الوزارة حلولا ترقيعية ادت الى اكتظاظ الاقسام وبلغ عدد التلاميذ في الفصل الواحد 40 تلميذا …”

كما كشف الصافي ان عدد الشغورات بلغ في التعليم الثانوي بكل الاختصاصات 5300 شغور ولما نتحدث عن هذا الرقم الصادم فنحن نعلم استتباعاته فهناك مواد لم تدرس الى حدود شهر ديسمبر وشهر جانفي وقد ادى هذا الواقع الى عدم تلقي التلاميذ بمن فيهم تلاميذ الاقسام النهائية تعلمات اساسية .”

وشدد الصافي على ان تواصل تردي الوضع بالمؤسسات التربوية واغلاق باب الحوار سيؤديان بالنقابة الى تنفيذ سلسلة من التحركات النضالية قال ان منها تنفيذ تجمع للاساتذة بعد عيد الفطر بساحة القصبة.

و أعادت حادثة اعتداء تلميذ على زميله بمقص نتج عنه فَقْءُ عينه، بأحد المدارس الابتدائية بمحافظة صفاقس الجدل حول ظاهرة العنف في المدارس التونسية.

وقالت الأم التي نقلت ابنها إلى مصحة خاصة حيث خضع لتدخّل جراحي لساعات إنّ الطبيب صارحها بخطورة الإصابة، مؤكدا أنّ ضررا كبيرا لحق بشبكية العين، مشيرا إلى أنّ الإصابة لا يمكن أن تكون ناجمة عن اعتداء بقلم، وفق ما أكده مدير المدرسة الذي حاول التقليل من خطورة الإصابة.

واكتشفت المرأة لاحقا أنّ ابنها تعرّض إلى اعتداء بواسطة مقصّ. وتم على إثر الحادثة إصدار بطاقتي إيداع بالسجن ضد المعلمة ومدير المدرسة بتهمة إلحاق أضرار بدنية للغير عن غير قصد والناتج عن تقصير وإهمال شؤون قاصر.

وقال الناطق باسم المحكمة الابتدائية (صفاقس1) هشام بن عياد إن هذه التطورات على خلفية فَقْء تلميذ بالسنة الأولى لعين زميله بمقص داخل القسم في غياب المعلمة التي كانت وقتها خارج القسم. وأضاف المصدر ذاته أن عقوبة التهمة الأولى تصل إلى سنة سجنا أما الثانية فتصل إلى 3 سنوات سجنا فيما قرر المجلس الجناحي تأخير القضية إلى جلسة خلال الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة