Accueilالاولىتشاتام هاوس: نهاية نتنياهو تلوح في الأفق

تشاتام هاوس: نهاية نتنياهو تلوح في الأفق

الخبر السار الوحيد هو أن عصر بنيامين نتنياهو يبدو وكأنه يقترب من نهايته ــ رغم أن لا أحد يعرف على وجه التحديد كم من الوقت سوف يستغرق إطاحته من منصبه.

سيكون رحيل نتنياهو لحظة مفصلية بالنسبة لإسرائيل والمنطقة والعالم. وسوف تتاح لإسرائيل فرصة حقيقية لتعزيز أولويات جديدة، وأفكار جديدة، والاندماج في المنطقة. وستكون أيضًا فرصة فريدة لتحقيق الزخم لعملية سلام جديدة. التخطيط لذلك اليوم يجب أن يبدأ اليوم.

حكومة ائتلافية إسرائيلية جديدة تتألف من أحزاب معارضة والتي من المرجح أن يقودها جنرال سابق سوف تحظى بدعم الولايات المتحدة ــ رغم أن طبيعة ونطاق هذا الدعم سوف يعتمدان على هوية الرئيس الأميركي القادم. سوف تحاول الحكومة الإسرائيلية الجديدة تمهيد طريق آمن للسلام، وسوف تحتاج هذه الحكومة إلى دعم كل من الولايات المتحدة والدول العربية.

يجب أن تكون الحكومة الإسرائيلية الجديدة مقتنعة بأن الدولة الفلسطينية ستكون أفضل طريق لحماية أمن إسرائيل.

سوف تحتاج الحكومة الجديدة أيضاً إلى الاقتناع بأن الدولة الفلسطينية ستكون أفضل طريق لحماية أمن إسرائيل.

قد يبدو الأمر واضحا للدول العربية، لكنه ليس واضحا على الإطلاق للإسرائيليين بعد 7 أكتوبر. ولابد من معالجة مخاوف الإسرائيليين الحقيقية، من أن تدعم الدولة الفلسطينية هجوماً آخر من هذا القبيل.

يجب أن يرتكز السلام على مبادرة السلام العربية لعام 2002، كما اتفقت عليها جميع الدول العربية والإسلامية في عام 2007. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى إنشاء دولة فلسطينية ذات سيادة وقابلة للحياة ومتصلة على أساس حدود عام 1967 مقابل تطبيع الدول العربية مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة