Accueilالاولىعلى خطى النازيين القدامى : صهر ترامب يطرح "الحل النهائي للمسألة الفلسطينية...

على خطى النازيين القدامى : صهر ترامب يطرح “الحل النهائي للمسألة الفلسطينية “

جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السبق دونالد ترامب يقول إن “الواجهة البحرية في غزة ذات قيمة كبيرة” وعلى إسرائيل نقل الفلسطينيين إلى صحراء النقب .

أشاد جاريد كوشنر بالإمكانات “القيمة للغاية” لـ”ممتلكات الواجهة البحرية” في غزة، واقترح على إسرائيل أن تقوم بإزالة المدنيين بينما تقوم “بتطهير” القطاع.

أدلى تاجر العقارات السابق، المتزوج من إيفانكا ابنة دونالد ترامب، بهذه التعليقات في مقابلة بجامعة هارفارد في 8 مارس.

كان كوشنر أحد كبار مستشاري السياسة الخارجية في عهد ترامب، وكان مكلفًا بإعداد خطة سلام للشرق الأوسط. أعطت تصريحاته في جامعة هارفارد لمحة عن نوع سياسة الشرق الأوسط التي يمكن اتباعها في حالة عودة ترامب إلى البيت الأبيض.

قال كوشنر لمحاوره، رئيس هيئة التدريس في مبادرة الشرق الأوسط بجامعة هارفارد، البروفيسور طارق مسعود، إن “ممتلكات الواجهة البحرية في غزة يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة … إذا ركز الناس على بناء سبل العيش”.

أعرب كوشنر عن أسفه “لكل الأموال” التي ذهبت إلى شبكة الأنفاق والذخائر في المنطقة بدلا من التعليم والابتكار.

قال كوشنر أيضًا إنه يعتقد أنه يجب على إسرائيل نقل المدنيين من غزة إلى صحراء النقب في جنوب إسرائيل.

قال إنه لو كان مسؤولاً عن إسرائيل فإن أولويته الأولى ستكون إخراج المدنيين من مدينة رفح الجنوبية، وأنه “بالدبلوماسية” قد يكون من الممكن إدخالهم إلى مصر.

أضاف: “ولكن بالإضافة إلى ذلك، كنت أقوم فقط بتجريف شيء ما في النقب، وسأحاول نقل الناس إلى هناك.. أعتقد أن هذا خيار أفضل، لذا يمكنك الدخول وإنهاء المهمة.”

كرر هذه النقطة بعد ذلك بقليل، قائلا: “أعتقد أن فتح النقب الآن، وإنشاء منطقة آمنة هناك، ونقل المدنيين إلى الخارج، ومن ثم الدخول وإنهاء المهمة سيكون الخطوة الصحيحة”.

أثار هذا الاقتراح استجابة مذهلة من مسعود. “هل هذا هو الشيء الذي يتحدثون عنه في إسرائيل؟” – سأل مسعود. “أعني، هذه هي المرة الأولى التي أسمع فيها عن شخص ما، إلى جانب الرئيس السيسي [الزعيم المصري]، الذي يقترح أن سكان غزة الذين يحاولون الفرار من القتال يمكن أن يلجأوا إلى النقب. هل يتحدث الناس في إسرائيل بجدية عن هذا الاحتمال؟” أجاب كوشنر وهو يهز كتفيه: “لا أعرف”. **”هل سيكون هذا شيئًا تحاول العمل عليه؟” – سأل مسعود.

قال كوشنر: “أنا جالس في ميامي بيتش الآن”. “وأنا أنظر إلى الوضع وأفكر: ماذا كنت سأفعل لو كنت هناك؟”

عندما سأل مسعود عن مخاوف العرب في المنطقة من أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لن يسمح للفلسطينيين الذين فروا من غزة بالعودة، توقف كوشنر ثم قال: “ربما”.

مضى قائلا: “لست متأكدا من أنه بقي الكثير من غزة في هذه المرحلة. إذا فكرت حتى في البناء، فإن غزة لم تكن في الواقع سابقة تاريخية. لقد كانت نتيجة الحرب. كان لديك قبائل في أماكن مختلفة ثم أصبحت غزة. كانت مصر تديرها ثم مع مرور الوقت جاءت حكومات مختلفة”.

ردا على سؤال حول ما إذا كان ينبغي للفلسطينيين أن تكون لهم دولة خاصة بهم، وصف كوشنر الاقتراح بأنه “فكرة سيئة للغاية” و”من شأنها أن تكافئ في الأساس عملا إرهابيا”. https://theguardian.com/us-news/2024/mar/19/jared-kushner-gaza-waterfront-property-israel-negev

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة