Accueilالاولىشبكة سي أن أن الأمريكية: قطر مستعدة لطرد قادة حماس إذا...

شبكة سي أن أن الأمريكية: قطر مستعدة لطرد قادة حماس إذا طلبت واشنطن ذلك

قالت شبكة سي أن أن الأمريكية أن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وجه رسالة صارمة إلى قطر في وقت سابق من هذا الشهر: أخبروا حماس أنه يجب عليها تنفيذ اتفاق الرهائن ووقف إطلاق النار الذي من شأنه أن يوقف الحرب في غزة أو المخاطرة بالطرد من العاصمة القطرية الدوحة.

تقول سي أن أن جاءت الضغوط الأميركية في وقت تعثرت فيه المفاوضات بين حماس وإسرائيل، قبل أن تعود حماس إلى طاولة المفاوضات بمجموعة جديدة من المطالب التي تمت مناقشتها هذا الأسبوع في الدوحة. وكانت المحادثات غير المباشرة، التي عقدت بين إسرائيل وحماس بوساطة قطرية ومصرية، هي الأولى التي تعقد في الدوحة على هذا المستوى منذ أسابيع ومن المقرر أن تستأنف يوم الجمعة.

قالت مصادر مطلعة إن بلينكن سلم الرسالة إلى رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني خلال اجتماع في واشنطن يوم 5 مارس.

قال مسؤولون أمريكيون إن قطر، التي كانت شريكًا مهمًا للولايات المتحدة في الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، فهمت الرسالة واستقبلتها دون معارضة كبيرة.

لم يعلق المسؤولون القطريون على الاجتماع المحدد لكنهم قالوا إنهم يمارسون ضغوطا هائلة على حماس. ومن غير الواضح ما إذا كانت قطر قد سلمت هذا التحذير لقادة حماس.

أنشأت حماس مكتبًا سياسيًا في الدوحة عام 2012، حيث يقيم كبار أعضاء الجماعة هناك بشكل دائم. ونتيجة لذلك، تلعب قطر دورًا حاسمًا في المنطقة بين حماس والدول الأخرى.

في حين أن رسالة بلينكن هذا الشهر كانت قاسية، فإن إدارة بايدن تناقش بنشاط مع قطر علاقتها مع حماس منذ أن نفذت الحركة هجومها الوحشي على إسرائيل في 7 أكتوبر.

بعد أسبوع من هجوم 7 أكتوبر، التقى بلينكن بأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة وقال علناً: “لا يمكن أن يكون هناك المزيد من العمل كالمعتاد” مع حماس.

خلال ذلك الاجتماع، اقترح الأمير أن البلاد ستكون على استعداد لطرد قادة حماس من الدوحة إذا طلبت منهم الولايات المتحدة القيام بذلك، وفقًا لمصادر مطلعة على الاجتماع.

الأمير أخبر بلينكن أيضًا أن حماس مستعدة لتسليم بعض الرهائن، ووافق بلينكن على أنه سيكون من الجيد اغتنام الفرصة لإخراج الرهائن، الأمر الذي أدى إلى إطلاق عملية التفاوض بأكملها، حسبما قالت مصادر منفصلة مطلعة على الاجتماع.

استمرت المحادثات لعدة أشهر وأسفرت عن توقف مؤقت للقتال وإطلاق سراح محدود للرهائن في نوفمبر.

قال مسؤولون أمريكيون إن الرسالة التي أرسلها بلينكن في وقت سابق من هذا الشهر كانت مدفوعة بالإحباط الأمريكي بشأن بطء وتيرة التقدم في المفاوضات.

بينما أشار بعض المسؤولين الأمريكيين إلى أنه من غير الواضح بالضبط مدى النفوذ الذي يتمتع به الجناح السياسي لحركة حماس في الدوحة على الفصيل المسلح التابع للحركة في غزة، إلا أنهم أشاروا أيضًا إلى التحرك للأمام هذا الأسبوع مع اجتماع الأطراف أخيرًا مرة أخرى في الدوحة. https://edition.cnn.com/2024/03/21/politics/blinken-qatar-hamas-gaza-negotiations/index.html

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة