وكالة الأنباء الجزائرية : الطيب البكوش تحول الى ديبلوماسي مغربي

0
178

قالت وكالة الأنباء الجزائرية في مقال مطول حول وضعية الاتحاد المغاربي أن الإبقاء على الطيب البكوش أمين عام لاتحاد المغرب العربي فان هذا الأخير قد تم التكفل به جيدا من طرف القصر الملكي حيث تحول إلى “دبلوماسي مغربي تابع” عوض أمين عام للاتحاد المغاربي الذي يتواجد في حالة موت سريري.

ومن ثم، فان لقاء قرطاج كان فرصة للتطرق للوضعية الهامدة لهذا الاتحاد. فأي كان الطبيب الممارس، لن يصعب عليه الاستنتاج بوضوح أنه بعد غيبوبة عميقة ولا مناص منها، لا يمكن إنعاش كيان كان خلال هذه المدة الطويلة في حالة موت دماغي، وهي الحالة التي تنطبق على اتحاد المغرب العربي.”

وانتهت عهدة الأمين العام للاتحاد المغربي العربي، الطيب البكوش، يوم 30 أوت 2022

وبعث الطيب البكوش، مذكرة سابقة إلى الدول المغاربية الخمس من أجل التمديد، لكن لم يصدر أي تفاعل إلى حد اليوم ،وتنحصر فترة الأمين العام القانونية في ولايتين اثنتين. 
وتقلد البكوش – وهو سياسي وأكاديمي وحقوقي تونسي – مناصب مختلفة في المجالات السياسية والحقوقية والنقابية، إضافة إلى المجال الجامعي والبحث العلمي.

وتزامن انتهاء مهام الطيب البكوش كأمين عام لاتحاد المغرب العربي، مع تصاعد التوتر بين بلده تونس والمغرب على خلفية استقبال الرئيس التونسي قَيس سعيّد، للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي.