صحيفة إيطالية توجه إتهامات خطيرة للحرس البحري التونسي

0
62

“لقد قتلت عائلتنا بأكملها وتريد الآن ترحيلنا إلى الصحراء؟” أندرو يبكي ويتوسل على رصيف ميناء صفاقس بتونس. ينظر إليه عميل تونسي ويجيب بجفاف: “من قال لك أن تأتي إلى بلادنا؟ هل تعتقد أن تونس بلد للسود؟”.هذا ما نقلته اليوم صحيفة L unita الايطالية

الصحيفة ادعت “ان قوات الحرس قامت في الليلة السابقة، في وسط البحر، بتدمير قارب أندرو عمدًا، مما تسبب في مقتل 16 شخصًا، من بينهم 9 نساء و6 أطفال صغار. لقد أجرينا حتى الآن مقابلات مع ستة ناجين، يتواجدون في أماكن بعيدة عن بعضهم البعض. كلهم يروون نفس القصة التي نقدمها لكم.”
ويبحر القارب – المصنوع من الحديد وطوله 8 أمتار – مساء يوم 5 أفريل 2024 من سواحل العامرة شمال مدينة صفاقس التونسية. يوجد على متن السفينة 42 شخصًا، جميعهم من جنوب الصحراء الكبرى، معظمهم عائلات لديها أطفال صغار ونساء حوامل يحاولون الهروب من الاضطهاد العنصري الذي أججه الرئيس التونسي سعيد، والذي أدانته منظمة العفو الدولية مرارًا وتكرارًا.
إحدى القاصرات السبعة على متن السفينة تدعى أنجي وهي فتاة تبلغ من العمر ثلاث سنوات. تبكي من الخوف، بعد ساعة من المغادرة، في الظلام، يقترب زورقان دورية مظلمان من Garde Nationale بسرعة عالية ويسببان أمواجًا عالية.

يتذكر عمها جوناثان كل تفاصيل تلك اللحظة: التونسيون يسلطون الأضواء عليهم، ويلتقط الطفلة الصغيرة ويعرضها على عملاء الحكومة، ويصرخ “من فضلك، دعنا نذهب، لدينا أطفال!”.

وبدلاً من التوقف،تزعم الصحيفة ” صدم أحد زوارق الدورية القارب بعنف، مما أدى إلى غرقه. لقد اصطدم بها ليس مرة واحدة بل خمس مرات. ومع كل اعتداء يصرخ الركاب في رعب ويحاولون صد الهجمات. الحدث الأخير يحدث من الخلف: اصطدم زورق دورية الحرس الوطني التونسي بمؤخرته، مما أدى إلى تدمير الهيكل.
يبدأ الغرق ويبتعد التونسيون. ومن مسافة آمنة يشاهدون الناس يسقطون في الماء ويموتون. وأول من يغرق هم الذين لا يعرفون السباحة، وخاصة الأطفال وأمهاتهم. يبقى بعض الناس واقفين على قدميه، يكافحون ويلهثون.”

يساعد أندرو ماريا الحامل على الخروج من القارب والسباحة معها ومع سمير الصغير البالغ من العمر 7 سنوات. يتقدمون في الماء وفي الظلام، مع كثيرين آخرين يصرخون “النجدة” مع كل ضربة. لكن زوارق الدورية تبتعد ويغرق الناس. عم أنجي، جوناثان، شرب الكثير من الماء، وهو وحيد، مرهق، وهو على وشك الاستسلام. أحد الأصدقاء يدعمه ويساعده على السباحة إلى أحد القوارب التونسية والصعود.
“على متن السفينة – يتذكر جوناثان جيدًا – قام خفر السواحل التونسيون التابعون للحرس الوطني بتصوير من كان لا يزال في الماء وهو يضحك”. وفي النهاية سمح التونسيون لـ 22 ناجًا بالصعود على متن سفنهم البحرية.

تم إنقاذ جوناثان وأندرو وماريا وسمير، ولكن لم يتم إنقاذ أنجي الصغيرة والأطفال الخمسة الآخرين. والحصيلة 16 حالة وفاة. ينتشل التونسيون 13 جثة وينقلونها مع الأحياء إلى زورق دورية أكبر يتجه إلى صفاقس. ويطلبون من الناجين التعرف على أقاربهم المتوفين.

في ميناء صفاقس، صباح 6 أفريل هناك مئات المهاجرين الذين تم القبض عليهم في البحر أثناء الليل. وقد تبرعت إيطاليا بزوارق الدورية الراسية لتونس في السنوات العشرين الماضية. تم نقل الستة الأخيرة من قبل حكومة ميلوني إلى الحرس الوطني في ديسمبر 2023 مع قرض قدره 4.8 مليون يورو.
كما تم الطعن في التمويل بطلب احترازي أمام المحكمة الإدارية الإقليمية في لاتسيو من قبل جمعيات مختلفة (Asgi، وArci، وActionAid، وMediterranea Saving Humans، وSpazi Circolari، وLe Carbet) لأنه ينتهك التشريع الإيطالي الذي يحظر تمويل ونقل الأسلحة إلى أطراف ثالثة. الدول المسؤولة عن الانتهاكات الجسيمة للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.

وتضيف الصحيفة “إن المعاملة التي تمارسها الحكومة التونسية على المهاجرين، بالإضافة إلى جرائم القتل في البحر، تشمل أيضًا الترحيل إلى الصحراء: حيث يُسلب الرجال والنساء والأطفال الأموال والهواتف، ويُتركون في الصحراء ويُحكم عليهم بالموت عطشًا وجوعًا. .”

أشهر حالة كانت مقتل ماري البالغة من العمر 6 سنوات ووالدتها ماتيلا (التي استخدمت اسم فاتي لأنها مسيحية وتخشى الاضطهاد الديني)، التي نفذتها الحكومة التونسية في 16 جويلية 2023.

الصحيفة اكتفت بنقل شهادات هؤلاء المهاجرين دون أن تمكن الجهة المقابلة أي الحرس الوطني التونسي من التعليق على الموضوع .