Accueilالاولىمن هي جمعية تونس أرض اللجوء وما هي أهدافها ومن يمولها

من هي جمعية تونس أرض اللجوء وما هي أهدافها ومن يمولها

أشار رئيس الجمهورية قيس سعيّد، خلال اجتماع مجلس الأمن القومي،ليلة أمس إلى وجود جمعيات تتباكى وتذرف الدموع في وسائل الاعلام وتتلقى أموالا طائلة من الخارج.

وأكد في سياق متصل أنه “لا مجال لأن تحل الجمعيات محل الدولة” واصفا القائمين على الجمعيات التي تتلقى اموالا طائلة من الخارج “بالخونة والعملاء”.

وبعد ساعات قليلة عن هذا الاجتماع قال الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس، محمد زيتونة، إنه تم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق رئيس جمعية المجلس التونسي للمهاجرين ونائبه على خلفية نشر الجمعية طلب عروض موجه لفائدة النزل التونسية بهدف تأمين إيواء مهاجرين أفارقة دون تنسيق مع أي سلطة أمنية أو إدارية.

وأصدر عميد قضاة التحقيق بطاقة إيداع بالسجن اليوم في حقهما إثر تعهده بفتح تحقيق من قبل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس موضوعه تكوين وفاق قصد مساعدة شخص على دخول التراب التونسي دون وثيقة سفر

وليست هذه هي الوحيدة التي تعنى بقضايا المهاجرين بل هناك أكثر من جمعية تحدث عنها رئيس الدولة فجمعية تونس أرض اللجوء وهي فرع لجمعية فرنسا أرض اللجوء التي تتلقى غالبية تمويلاتها من وزارة الداخلية الفرنسية أصبحت اليوم محط أنظار الجميع خاصة وأن صفحات التواصل الاجتماعي شرعت منذ أيام في نشر تقرير مالي للجمعية يشير الى تمويلاتها التي تلقتها في تلك السنة من الجمعية الأم .

فمن هذه الجمعية وماهي أهدافها

هي جمعية تضامن فرنسية، هدفها الرئيسي هو دعم طالبي اللجوء والدفاع عن حق اللجوء في فرنسا. تأسست عام 1971، وقد طورت أنشطتها تدريجيًا وأضفت طابعًا احترافيًا على عملها. وهي متخصصة بشكل خاص في إدارة مراكز الإقامة لطالبي اللجوء (حاليًا CADA). حملات فرانس تير دازيل “من أجل أوروبا هجرة وقائية وموحدة وعادلة ومدنية”
جمعية France Terre d’Asile هي عضو في وكالة الحقوق الأساسية للاتحاد الأوروبي، والمجلس الأوروبي للاجئين والمنفيين (ECRE)، والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة (ECOSOC). إنها علمانية ومستقلة.

منذ عام 2007، عندما تم تعديل نظامها الأساسي، قامت الجمعية بتوسيع غرضها المؤسسي. وهي تساعد جميع الأشخاص في وضع الهجرة القانونية، ولا سيما أولئك الذين ينطبق عليهم تعريف “اللاجئ” و”الشخص عديم الجنسية” المحدد في اتفاقيات جنيف المؤرخة في 28 يوليو 1951 والمكملة بالمادة 1 من بروتوكول نيويورك المؤرخ في 31 يناير 1967 و بموجب اتفاقية نيويورك المؤرخة 30 أغسطس 1961). كما أنها تدعم القاصرين الأجانب غير المصحوبين، والأشخاص النظاميين، وكذلك الأجانب المحتجزين.

ومنذ عام 2012، قدمت دعمها وخبرتها للمجتمع المدني التونسي من خلال إنشاء فرع للجمعية، Terre d’Asile Tunisie، وكذلك من خلال إنشاء مشروع Maison du Droit والهجرة بالشراكة مع الجمعية الطلاب والمتدربين الأفارقة في تونس، المجلس التونسي للاجئين والمهاجرين
بين جولتي الانتخابات الرئاسية لعام 2017 بين مارين لوبان وإيمانويل ماكرون، دعت منظمة فرانس تير داسيل ضمنيًا في منتدى يضم ستين جمعية أخرى إلى منع مرشح الجبهة الوطنية الثالثة. بعد 23 عامًا على رأس الرابطة، سيترك بيير هنري الإدارة في صيف 2020 لإفساح المجال لدلفين رويلو.
تبلغ ميزانية جمعية France Terre d’Asile 68.249 مليون يورو، وهي تأتي بالكامل تقريبًا من الإعانات العامة (70% من وزارة الداخلية).

ردًا على مقال نشرته صحيفة لوموند يشير إلى الجمعيات التي تتلقى أكبر قدر من الإعانات، أوضحت منظمة فرانس تير داسيل أنها لا تتلقى إعانات، بل “منحًا مقابل خدمات يتم تنفيذها كجزء من تنفيذ السياسات العامة”.

توظف 902 شخصا.
اقترح مختبر أفكار تيرا نوفا في عام 2007 أنه ينبغي التشكيك في طبيعة المنظمة المستقلة9. خلف هذه الانتقادات غالبا ما تكون مواقف أيديولوجية مختلفة مخفية. لقد اعتبرت منظمة France Terre d’Asile دائمًا أنه يجب على الدولة التدخل في إدارة تدفقات الهجرة وحماية السكان اللاجئين، وضمان تمويل استقبال هؤلاء السكان وإدماجهم. تدافع منظمة France Terre d’Asile عن ضرورة الاستعانة بالعاملين المهنيين من أجل تقديم الدعم الذي يتناسب مع الاحتياجات الخاصة للمهاجرين الخاضعين للرعاية.

وفي نهاية عام 2013، ومن خلال رسالة مجهولة المصدر، تم توجيه اتهامات بالاختلاس إلى شركة France Terre d’Asile ومديرها العام بيير هنري. وقد أُغلق التحقيق الأولي الذي أجراه مكتب المدعي العام في باريس منذ ذلك الحين دون اتخاذ أي إجراء آخر، على الرغم من صدور تذكير بالقانون بشأن نقطة مختلفة. وعلى إثر هذه القضية، تم تقديم شكويين ضد “س”، إحداهما من المدير العام والأخرى من مجلس العمل في الجمعية، بحسب بيان صحفي للجمعية.

وفي 20 جويلية 2017، أدانت الجمعية 14 بتهمة التحرش الأخلاقي والفصل التعسفي من قبل بيير هنري، وذلك عقب فصل أحد الموظفين في عام 2014.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة