بداية من 11 جوان : رسوم تأشيرة شنغن ستصبح 90 يورو و180 يورو لمواطني الدول غير المتعاونة

0
278

من المقرر أن ترتفع رسوم تأشيرة شنغن إلى 90 يورو اعتبارًا من 11 جوان المقبل، وفق ما أكده موقع “شنغن فيزا أنفو” المتخصص في أخبار ومستجدات تأشيرات منطقة شنغن.

وذكر الموقع أن هذا القرار يأتي بعد أن نشر الاتحاد الأوروبي مسودة اقتراحه لزيادة رسوم تأشيرة شنغن في 2فيفري 2024، طالبًا من الجمهور إبداء الرأي، مستنداً إلى بلاغ لوزارة الخارجية والشؤون الأوروبية السلوفينية نبّهت فيه مواطني الدول الثالثة الذين يحتاجون إلى تأشيرة شنغن إلى أنه اعتبارًا من 11 جوان 2024، سيتعين عليهم دفع رسوم أعلى.

وجاء في البلاغ: “اعتمدت المفوضية الأوروبية قرارًا بزيادة رسوم تأشيرة شنغن للإقامة القصيرة (تأشيرة من النوع C) في جميع أنحاء العالم بنسبة 12 في المائة. سيتم تطبيق الزيادة في جميع أنحاء العالم اعتبارًا من 11 جوان 2024. وستكون رسوم تأشيرة شنغن الجديدة 90 يورو للبالغين و45 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات وأقل من 12 عامًا”.

أضافت الوثيقة ذاتها أن “مواطني البلدان التي لم تتعاون في قبول إعادة مواطنيها المقيمين بشكل غير قانوني في الاتحاد الأوروبي، سيدفعون رسوم تأشيرة قدرها 135 يورو أو 180 يورو، اعتمادًا على قرار المجلس”.

وأشار موقع “شنغن فيزا أنفو” أن مفوضية الاتحاد الأوروبي “لم تصدر أي إعلان حتى الآن فيما يتعلق بموعد الزيادة، ولكن من المتوقع أن تنشر التغيير في جريدتها الرسمية بحلول نهاية هذا الأسبوع”.

ويأتي هذا القرار في الوقت الذي كشف فيه الاتحاد الأوروبي أن عدد التأشيرات الصادرة في عام 2023 ارتفع بنسبة 36.3 في المائة مقارنة بعام 2022.

وبحسب المفوضية، فإن قانون تأشيرة شنغن يمنح مؤسسات الاتحاد الأوروبي الحق في مراجعة رسوم التأشيرة كل ثلاث سنوات، وهو ما حدث في نهاية دجنبر 2023، بينما كانت قد رفعت الرسوم سابقًا من 60 يورو إلى 80 يورو في فيفري 2020.

وتدعي المفوضية أن مقترح الزيادة تمت صياغته بناء على حسابات معدلات التضخم في الكتلة، ورواتب موظفي الخدمة المدنية في الدول الأعضاء.