مصدر ديبلوماسي غربي لصحيفة لوموند : نعم هناك طائرات روسية في جربة

0
235
صورة من الأرشيف
صورة من الأرشيف

إن تناوب الطائرات الروسية في جزيرة جربة هو علامة من بين أمور أخرى على استراتيجية “الدخول” متعددة الأوجه التي تتبعها موسكو على الأراضي التونسية هذا ما ذهبت اليه صحيفة لوموند الفرنسية في عددها الصادر اليوم .
هل أصبح مطار جربة، الملاذ السياحي في جنوب شرق تونس، مسرحاً مؤخراً لتحركات جوية روسية غير عادية؟ أثار هذا السؤال قدراً من الإثارة بين مراقبي التوازنات الاستراتيجية الإقليمية بعد نشر مقال في صحيفة لا ريبوبليكا الإيطالية يوم الأحد 19 ماي يفيد بأن طائرات “عسكرية روسية” هبطت “في الأيام الأخيرة على هذه الجزيرة الواقعة على بعد 130”. كيلومترا من الحدود الليبية.


وتضيف لومند ” بينما التزمت السلطات في تونس الصمت بشأن الموضوع، نفت موسكو ذلك الاثنين في بيان صحفي من سفارتها في ليبيا -وليس تلك في تونس- واصفة المعلومات الواردة من صحيفة لا ريبوبليكا بأنها “أكاذيب” و”تزوير”. .

لقد كانت تونس مرتبطة تقليدياً بالمعسكر الغربي – حيث يرتبط جيشها ارتباطاً وثيقاً بالولايات المتحدة – ومن المؤكد أن التطور المحتمل المؤيد لروسيا في البلاد سيشكل انفصالاً، على الرغم من أنه في هذه المرحلة نظري للغاية. “إن الانجراف الاستبدادي للرئيس قيس سعيد، الذي ينتقد بانتظام “إملاءات” الغرب، لا يخلق “مسامية” و”نفاذية”porosité » et  « perméabilité  أقل للخطاب الرائج في موسكو، على حد تعبير مراقب أوروبي في تونس.”


كانت هناك دورات [للطائرات الروسية في جربة]، لكننا لا نعرف طبيعتها”، يشير مصدر دبلوماسي غربي. وبحسب معلومات غير مؤكدة متداولة في أوساط المحللين الأمنيين في تونس، فإن هذه “طائرات شحن” و”طائرات مستأجرة” مدنية، وبالتالي فهي ليست بأي حال من الأحوال الطائرات العسكرية التي ذكرتها صحيفة “لا ريبوبليكا”. وكان من المفترض أن تنقل بعض هذه الطائرات، وفقًا لهذه المصادر نفسها، روسًا تابعين لشركة فاغنر الأمنية السابقة (التي أعيدت تسميتها بـ “Africa Corps”) الذين جاءوا للراحة في جزيرة جربة.