كمال الفقي يلتقي بالمستشار الفيدرالي السويسري

0
30

أعلنت وزارة الداخلية اليوم الخميس 23 ماي 2024 أن تقدّم إنجاز مشاريع التعاون المشتركة بين تونس وسويسرا في ما يتعلق بمجالي الأمن والهجرة وسبل معاضدة مجهودات الوحدات الأمنية التونسية بدعمها بالتجهيزات والتكوين واستشراف آفاق أرحب والارتقاء بالتعاون المشترك بين وزارتي داخلية البلدين كانت محور لقاء جمع اليوم الوزير كمال الفقي بالمستشار الفيدرالي السويسري المكلف بالعدل والشرطة والوفد المرافق له بحضور Josef Renggli سفير بلاده في تونس.

ونقلت الوزارة عن الفقي اعتباره أن التجربة السويسرية في مجال الهجرة تعد نموذجا استثنائيا جعلها مرجعا تاريخيا ومهما صلب الاتحاد الاوروبي.

وأفادت بأن الوزير السويسري نوّه بالمقاربة التونسية في التصدي للهجرة غير النظامية وبالدور الإيجابي الذي تلعبه تونس في حماية المهاجرين وبأنه أكّد على موقف سويسرا الداعم للدولة التونسية والحفاظ على استقرارها.

وأضافت ان الوزيرين عبّرا خلال لقائهما عن تقارب وجهات النظر بشأن ضرورة إعتماد مقاربة شاملة لمعالجة ظاهرة الهجرة غير النظامية فضلا عن تعزيز التعاون المشترك لمكافحة التنظيمات الإجرامية الضالعة في هذا الشأن.

وكان النائب ياسين مامي رئيس لجنة السياحة والثقافة والخدمات قد أكد يوم 20 ماي الجاري ان الفقي قدّر خلال جلسة استماع بالبرلمان عدد الافارقة المتواجدين بتونس بشكل غير نظامي بحوالي 23 الفا.

واضاف النائب نقلا عن المعطيات التي قدمها وزير الداخلية ان 79635 مهاجرا ضبطوا عبر الحدود البحرية للهجرة من تونس نحو الفضاء الأوروبي سنة 2023 و ان 28147 ضبطوا إلى حدود ماي 2024 .”