ماذا يعني الاعتراف بالدولة الفلسطينية؟

0
75

تنضم أيرلندا والنرويج وإسبانيا إلى غالبية الدول: ما يقرب من ثلاثة أرباع أعضاء الأمم المتحدة يعترفون بفلسطين. ماذا يعني ذلك بالضبط – ومن هم الرافضون؟ لا توجد قواعد ملزمة بشأن متى ينبغي لدولة ما أن تعترف بأخرى، لكن القانون الدولي يوفر بعض المبادئ التوجيهية. تحدد اتفاقية مونتيفيديو بشأن حقوق وواجبات الدول، التي وقعتها 20 دولة في أمريكا الشمالية والجنوبية في عام 1933، أربعة معايير:

يجب أن يكون للدولة سكان دائمون؛ حكومة؛ حدود محددة؛ والقدرة على الدخول في علاقات مع الدول الأخرى.

العديد من الأماكن المعترف بها كدول لا تلبي هذه المتطلبات على سبيل المثال تلك التي لديها حكومتين، مثل ليبيا. (الاعتراف بالدولة يعني عادة الاعتراف بحكومتها، ولكن في مثل هذه الحالات قد تختار البلدان تأييد أي حكومة تعتبرها شرعية). وتنشأ بعض الدول بعد إعلان الحركات الوطنية استقلالها وسعيها إلى الاعتراف الدولي.

في عام 1988، أعلن ياسر عرفات، زعيم منظمة التحرير الفلسطينية، فلسطين دولة ذات حدود تستند إلى الأراضي التي تسيطر عليها الدول العربية عشية حرب الأيام الستة عام 1967: قبل ذلك الصراع، كانت مصر تسيطر على غزة والأردن على الضفة الغربية والقدس الشرقية؛ وخلال القتال، سيطرت إسرائيل على تلك الأراضي.

بحلول نهاية عام 1988، كان ما يقرب من نصف أعضاء الأمم المتحدة قد اعترفوا بفلسطين. واليوم يبلغ هذا الرقم 140؛ وفي 28 ماي، ستنضم إيرلندا والنرويج وإسبانيا رسميًا إلى النادي.

سيكون ذلك ملحوظا بشكل خاص لأن معظم الدول الغربية الأخرى لا تعترف بفلسطين. وتدعم أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا حل الدولتين لإسرائيل وفلسطين، لكنها تقول إنها لن تعترف إلا بالدولة الفلسطينية التي يتفق عليها الجانبان. ترفض إسرائيل كافة التحركات الأحادية الجانب. ورسميا، تقول إن فلسطين يجب أن تتفاوض على وضعها النهائي مباشرة مع إسرائيل، لكن بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، استبعد مرارا وتكرارا حل الدولتين.

لأن العديد من الدول لا تزال لا تعترف بالدولة الفلسطينية، فإن الأمم المتحدة نفسها لم تمنحها سوى اعتراف جزئي. وفي عام 1974 أصبحت منظمة التحرير الفلسطينية كيانًا مراقبًا في الأمم المتحدة. وفي عام 2012، قامت الجمعية العامة للأمم المتحدة بترقية وضع فلسطين إلى دولة مراقبة غير عضو، مما يجعلها على قدم المساواة مع الكرسي الرسولي. ولكي يتم قبولها كعضو كامل العضوية، فإنها تحتاج إلى موافقة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي تتمتع فيه أمريكا وبريطانيا وفرنسا بمقاعد دائمة، وتتمتع بحق النقض.

في أفريل، طرحت الجزائر، التي تشغل حالياً مقعداً في المجلس، الأمر للتصويت: أيد 12 من الأعضاء الخمسة عشر، بما في ذلك فرنسا، عدم الاعتراف بفلسطين، لكن أمريكا اعترضت عليه (امتنعت بريطانيا وسويسرا عن التصويت). وقالت ليندا توماس جرينفيلد، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، إن الفلسطينيين لا يملكون السيطرة الكاملة على “ما يفترض أن تكون دولتهم” لأن حماس تدير “جزءاً كبيراً” منها.

بالنسبة للفلسطينيين، تعتبر فوائد الاعتراف رمزية في الأساس، على الرغم من وجود آثار عملية: يمكن لفلسطين أن تفتح سفارات في البلدان التي اعترفت بدولتها. لكن شعبها لن يتمتع بالمزايا والحريات الكاملة للدولة ما لم تقبلها إسرائيل.

انهارت آخر المحادثات المباشرة في عام 2014؛ الاستئناف يبدو مستحيلا في الظروف الحالية. لكن هناك حاجة ماسة إليهم.