حول إسترداد الأموال المنهوبة : هذا ما وعد به المستشار الاتحادي السويسري

0
82

جاء في تقرير نشر على الصفحة الرسمية للحكومة السويسرية حول زيارة العمل التي أداها إلى تونس المستشار الاتحادي بيات يانس يومي 23 و 24 ماي الجاري ،أن هذا الأخير “أجرى مناقشات حول التعاون الثنائي ووضعية الهجرة في المنطقة، مع وزير الداخلية ووزير الشؤون الخارجية ووزيرة العدل “يتجلى التزام سويسرا تجاه تونس من خلال برنامج تعاون واسع النطاق. إن التعاون بين سويسرا وتونس بشأن العودة يسير بشكل جيد. وبعد اثني عشر عاما من إبرام الشراكة في مجال الهجرة، يعتزم البلدان مواصلة تعميق تعاونهما في مجالات الهجرة والشرطة والعدالة.

وحول قضية استرداد الأموال المنهوبة التي طرحها كل من وزيرة العدل ليلى جفال وكذلك وزير الخارجية نبيل عمار على المسؤول السيوسري أكد تقرير الحكومة السويسرية ” وخصص اللقاء مع وزيرة العدل ليلى جفال على وجه الخصوص للتعاون بهدف استعادة أصول الرئيس السابق بن علي وحاشيته، التي يُفترض أنها تم الحصول عليها بشكل غير قانوني وتم تجميدها في سويسرا. تدعم سويسرا تونس من خلال المساعدة القانونية المتبادلة بين السلطات المختصة.

يقول التقرير “مع إبرام شراكة الهجرة مع تونس في عام 2012، تتبع سويسرا نهجا عالميا لإدارة الهجرة: أمن الحدود، وتعزيز القنوات النظامية لهجرة اليد العاملة للتونسيين، وإشراك الجالية التونسية، والعودة وإعادة الإدماج بكرامة، وحماية المهاجرين، كل هذه الأمور هي: الجوانب المختلفة لالتزام سويسرا.

وتونس هي أيضا دولة ذات أولوية بالنسبة للتعاون الدولي السويسري. وعلى هذا النحو، تدعم سويسرا هذا البلد في تنميته الاقتصادية والاجتماعية، وخاصة فيما يتعلق بالتدريب المهني. وخلال اجتماعاته مع وزير الداخلية كمال الفقي ووزير الخارجية نبيل عمار، أشار المستشار الاتحادي بيت يانس إلى هذا الالتزام الواسع وأعرب عن رغبة سويسرا في مواصلة تعزيز الشراكة في مجال الهجرة.

واعترف بيات جانز بالتحديات التي تواجهها تونس فيما يتعلق بالهجرة وأكد للبلاد دعمها على المدى الطويل. وشكر محاوريه على التعاون الجيد فيما يتعلق بالعودة الطوعية أو القسرية للأشخاص الذين هم في وضع غير قانوني في سويسرا وشدد على أهمية هذه العودة لمصداقية سياسة الهجرة و العودة إلى تونس ممكنة على جميع مستويات التنفيذ.

وفي الوقت نفسه، تحدث المستشار الاتحادي عن الوضع الإنساني للمهاجرين والدور الذي يمكن أن يلعبه المجتمع المدني الملتزم في السيطرة على وضع الهجرة حيث توجد العديد من التحديات.
وتركزت المناقشات مع وزير الداخلية على التعاون في المسائل الأمنية “والتعاون الشرطي.” إن مكافحة الجريمة العابرة للحدود من حيث الإرهاب أو الاتجار بالبشر تتطلب الكفاءة في تبادل المعلومات.”

ومن الأولويات الأخرى للزيارة يقول التقرير “التزام سويسرا بتقديم وجهات نظر للشباب التونسي. وفي إطار الشراكة في مجال الهجرة، دخلت اتفاقية تبادل المهنيين الشباب حيز التنفيذ منذ عام 2014، مما يسمح للشباب التونسي باكتساب أول تجربة مهنية في سويسرا. وحتى الآن، استفاد أكثر من 180 شخصًا من هذه الفرصة.

وفي هذا السياق، زار المستشار الاتحادي بيت يانس مركزا للتكوين المهني وناقش مع ممثلي الفروع والشركات والمدارس المهنية من تونس وسويسرا سبل مختلفة لضمان استخدام هذه الاتفاقية بشكل أفضل. ومن خلال مشروع “آفاق”، تدعم سويسرا تنفيذ الاتفاقية.

وأخيرا، عُقدت اجتماعات مع العديد من شركاء المشروع، والشباب التونسيين والأشخاص العائدين من سويسرا، من أجل فهم أفضل للوضع الاقتصادي والاجتماعي في الموقع وتأثير التزام سويسرا.