متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية : قيس سعيد في زيارة الى بيكين بداية من الغد والى غاية غرة جوان

0
127

يزور قادة تونس ومصر والإمارات والبحرين الصين هذا الأسبوع وفق ما أعلنت وزارة الخارجية في بكين، الإثنين.

وقالت متحدثة باسم وزارة الخارجية في بيان إن الزعماء سيجرون من 28 ماي إلى 1 جوان: “زيارات دولة للصين ويحضرون حفل افتتاح المؤتمر الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي”.

وسيضم الوفد الرئيس التونسي قيس سعيّد  الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة  ورئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال نائب وزير الخارجية دينغ لي، خلال مؤتمر صحفي في بكين، إن الرئيس شي جينبينغ سيحضر المنتدى ويُلقي خطابا، الخميس.

وأضاف أنّ شي “سيجري أيضا محادثات مع رؤساء الدول الأربعة على التوالي لتبادل وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك”.

وذكر دينغ أن المنتدى سيهدف إلى تعميق “التوافق بين الصين والدول العربية” وسيشارك في رئاسته كبير الدبلوماسيين وانغ يي ونظيره الموريتاني.

وتلقى رئيس الجمهورية قيس سعيد ، من قبل رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ دعوة للمشاركة في الدورة المقبلة لمنتدى التعاون الإفريقي الصيني التي ستلتئم في شهر سبتمبر 2024 ببيكين.

وتسلم وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارح نبيل عمار رسالة الدعوة ، من السفير الصيني لدى تونس وان لى ، خلال لقاء جمعهما يوم الجمعة بمقر الوزارة

وتطرق الطرفان خلال اللقاء ، وفق ما ورد في بلاغ للخارجية، إلى الاستحقاقات القادمة المزمع تنظيمها في الصّين، على النطاق الثنائي (التونسي الصيني ) ومتعدد الأطراف ، لا سيما منتدى التعاون العربي الصيني الذى سينعقد موفي الشهر الجاري

كما تباحثا حول السبل المثلى للارتقاء بالعلاقات بين البلدين إلى مستوى أعلى، ومزيد تطوير التعاون الثنائي في مختلف المجالات ذات الأولوية لتونس.