في تقرير دولي حول المواطنة : تونس مرتبة متأخرة

0
66

حلت تونس بالمرتبة 100 عالميا في تقرير المواطنة العالمي، الصادر عن مؤسسة “CS Global Partners”، التي يقع مقرها بلندن، من بين 188 دولة شملها التقرير.

وتدرس “CS Global Partners” لإصدار تصنيفها النهائي خمس نقاط رئيسية، هي السلامة والأمن، والفرصة الاقتصادية، تليها جودة الحياة ثم التنقل العالمي .

وعلى مستوى دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تصدرت الإمارات العربية المتحدة القائمة، إذ حلت بالرتبة 19 عالميا، متبوعة بقطر في الرتبة 45، والكويت في الرتبة 56، وعمان في الرتبة 62، ثم البحرين في الرتبة 68، بعدها المملكة العربية السعودية في الرتبة 73، تليها الأردن في الرتبة 82، وموريتانيا في الرتبة 99، ثم تونس في الرتبة 100، وبعدها مصر في الرتبة 110والمغرب 113.

وتصدرت إيرلندا القائمة عالميا، متبوعة بسويسرا، والدنمارك، وأستراليا، وبعد ذلك إيسلندا، وألمانيا، والنرويج وهولندا، ثم المملكة المتحدة، تليها السويد، وفنلندا، وأستراليا ثم لوكسمبورغ، واليابان.

ويركز تقرير المواطنة العالمية لعام 2024 على الانتخابات العالمية المقبلة، وأفكار الأفراد ذوي الثروات العالية فيما يتعلق بهذه الفترة العالمية المضطربة.

وذكرت الوثيقة أن هذا العام سيكون أكبر عام انتخابي في التاريخ، إذ سيصوت نصف سكان العالم في الانتخابات. وبالتالي فعدد الناخبين أكثر من أي وقت مضى، “فمن الهند إلى الولايات المتحدة ومن بريطانيا إلى بنغلاديش ستخضع البلدان لاختبار مؤهلاتها الديمقراطية”، تضيف الوثيقة.

يذكر أن “CS Global Partners” مؤسسة استشارية رائدة تكرس لتوفير حلول المواطنة والإقامة المخصصة للأفراد والعائلات من ذوي الثروات العالية في جميع أنحاء العالم.