إرتفاع متوقع في الأسعار العالمية للحبوب : ماذا عن تونس

0
40

في المملكة المتحدة وفرنسا، المنتجين الرئيسيين في أوروبا، وقعت شتلات القمح ضحية لهطول أمطار غير مسبوقة. لكن في روسيا عانوا من الصقيع، وفي أستراليا من الجفاف.. هذا العام، سيكون القمح أقل من المعتاد، كما تحذر “فايننشال تايمز”، ومن المتوقع أن ترتفع الأسعار العالمية.
فبعد المزارعين البريطانيين، الذين لم يتمكنوا من زرع البذور في الوقت المحدد في الخريف الماضي بسبب الأمطار المتواصلة، جاء الدور على مزارعي الحبوب الفرنسيين ليكونوا ضحايا هطول الأمطار غير المسبوقة هذا الربيع. مع تأثير كبير محتمل على محصول 2024.

“تأتي المشكلة في الوقت الذي يواجه فيه المزارعون في مناطق إنتاج القمح الرئيسية الأخرى أيضًا أحداث الطقس المرتبطة بتغير المناخ: في روسيا، تسبب الصقيع في تلف المحاصيل؛ وفي أستراليا، إنه الجفاف».

النتيجة: هذا العام، من المحتمل جدًا أن يكون هناك كمية أقل من القمح عن المعتاد، وبالتالي سيكون أكثر تكلفة،
الأمر الذي دفع العقود الآجلة للقمح اللين في بورصة يورونكست إلى أعلى مستوياتها خلال عام واحد حسبما أعلنت الصحيفة البريطانية اليومية فاينانشال تايمز.

وقال توم لانكستر، محلل الأراضي والغذاء والزراعة في وحدة استخبارات الطاقة والمناخ (ECIU)، “بعد أن ضرب الشتاء الرطب القياسي في المملكة المتحدة المحاصيل هنا، فإن المزارعين في فرنسا يواجهون الآن آثار الأمطار المتواصلة هذا الربيع”. مؤسسة فكرية.

“تعد فرنسا أكبر منتج للقمح في أوروبا، ومع توقع انخفاض المحاصيل في المملكة المتحدة بنسبة تصل إلى الخمس بسبب الأمطار الغزيرة هنا والتي تفاقمت بسبب تغير المناخ، هناك خطر حقيقي من أن يؤدي ضعف الحصاد في فرنسا إلى تفاقم المشكلة”. رفع الأسعار.”

خلصت دراسة حديثة أجراها التعاون البحثي الأكاديمي World Weather Attribution إلى أن هطول الأمطار طوال فصلي الخريف والشتاء الماضيين في المملكة المتحدة وإيرلندا كان أكثر غزارة بنحو 20 في المائة نتيجة لتغير المناخ الناجم عن النشاط البشري.

وقدر الباحثون أن هطول الأمطار الغزيرة أصبح أكثر احتمالا بنحو 10 مرات نتيجة لتغير المناخ.

وماذا عن تونس

وكانت تونس منذ الحرب الروسية الأوكرانية عرضة لارتفاع أسعار المواد الغذائية بدرجة كبيرة مما استوجب توفير الموارد المالية اللازمة لضمان شراءها من السوق الدولية أو لدعم مجهوداتها محليا لتحسين إنتاجها. وقد تحصلت منذ اندلاع أزمة الغذاء في العالم وتأثر البلدان متوسطة وضعيفة الدخل على قروض تعزيز أمنها الغذائي.
وقد تحصلت تونس مؤخرا على قرض بقيمة 300 مليون دولار مخصصة للمشروع الطارئ للأمن الغذائي والذي يعمل على معالجة آثار 4 سنوات متتالية من الجفاف في تونس، بما في ذلك موسم الحبوب 2022/2023 والذي يعد أكثر المواسم كارثية في السنوات الأخيرة. وقال البنك الدولي إن القرض يهدف إلى ترشيد واردات القمح ودعم صغار المزارعين من خلال توفير الشعير لإنتاج الألبان والبذور المقاومة للمناخ لمنتجي القمح.


وكان البنك الدولي قد اعلن في 2022 ، عن إجراءات يعتزم اتخاذها في إطار استجابة عالمية شاملة لأزمة الأمن الغذائي المستمرة ، وذلك من خلال إتاحة ما يصل إلى 30 مليار دولار في مشروعات قائمة وجديدة في مجالات مثل الزراعة والتغذية والحماية الاجتماعية والمياه والري. وسيشمل هذا التمويل جهوداً لتشجيع إنتاج الأغذية والأسمدة، وتعزيز الأنظمة الغذائية، وتسهيل زيادة التجارة، ومساندة الأسر والمنتجين الأكثر احتياجاً.


ووافق البنك الدولي منتصف 2022 على تمويل بقيمة 130 مليون دولار لفائدة تونس للتخفيف من تأثير الحرب في أوكرانيا على أسعار المواد الغذائية.
وكانت اليابان قد أعلنت خلال قمة تيكاد 8 التي انعقدت في تونس عزمها مساعدة الدول الأفريقية في مواجهة نقص الأغذية الناتج عن الحرب في أوكرانيا، وتقدم لها تمويلات بقيمة 300 مليون دولار بتمويل مشترك مع البنك الأفريقي للتنمية من أجل إنتاج الغذاء وتدريب 200 ألف شخص في الزراعة.
في منتصف 2023 تلقت تونس قرضاً بقيمة 87.1 مليون دولار من مجموعة البنك الأفريقي للتنمية لتكثيف إنتاجها من الحبوب، الذي انخفض بشكل كبير في السنوات الأخيرة بسبب تغير المناخ، لا سيما الجفاف.