تونس : ما حقيقة قيام شركة تونسية بتصدير الهريسة والسلاطة المشوية إلى إسرائيل

0
105

كشف تحقيق نشره موقع “عربي بوست ، اليوم، قال انه استند فيه على بيانات رسمية “اسرائيلية” عن وجود عدد من المنتجات العربية وقع تصديرها الى اسرائيل زاعما أنه من بينها منتجات شركة تونسية مختصة في تصدير الهريسة والسلاطة ” المشوية ” تحت علامة “MOONA FOOD” .

وبالاتصال بالمسؤولين عن هذه المؤسسة تلقينا التوضيح التالي ” نود أن نعلمكم في البداية بأننا شركة تونسية متخصصة في تصنيع المواد الغذائية المحفوظة، ونحن نصدر بشكل كامل. وننتج منتجات تحت علامتنا التجارية الخاصة وأيضًا للعلامات التجارية الخاصة بالشركات الأخرى. نسوق منتجاتنا في عدة دول مثل كندا، الولايات المتحدة الأمريكية، أستراليا، وأوروبا، مرورًا بإفريقيا، الشرق الأوسط والمغرب العربي. نتعاون مع شركات التجارة الدولية التونسية والأجنبية، ونبيع أيضًا مباشرة للشركات متعددة الجنسيات في التوزيع. جميع صادراتنا تكون من المصنع، ورغم كل جهودنا فإننا لا نتحكم بالكامل في قنوات التوزيع”

ثانيا “ان الإشارة إلى بعض منتجاتنا في المقال المذكور لا يعني بأي حال أننا قمنا بالبيع المباشر. نحن نلتزم بالقوانين التونسية التي تحظر التجارة مع إسرائيل، فلا توجد أي مبيعات مباشرة من شركتنا إلى الشركات الإسرائيلية. نؤكد أنه لا يوجد لدينا أي تعامل تجاري مع إسرائيل. جميع منتجاتنا تخضع لفحص وزارة التجارة الخارجية التونسية التي تصدر لنا شهادات لكل عملية تصدير، ولا تسمح الوزارة بتصدير منتجات موسومة باللغة العبرية.”

ولم يستبعد مصدرنا” أن تكون شركة إسرائيلية قد حصلت على منتجاتنا عبر أحد عملائنا بطرق ملتوية وغير قانونية وهو ما دفعنا لفتح تحقيق حول الموضوع لتحديد المصدر واتخاذ الإجراءات اللازمة”

ونشر التحقيق المذكور بيانات للحاخامية الكبرى،لم نستطع التأكد من صدقيتها فإن 4 منتجات للشركة التونسية المتخصصة في تصنيع وتصدير بعض المنتجات الغذائية، حاصلة على شهادة “كوشير” وصلت إلى مستورد إسرائيلي، وهي عبار عن “هريسة وسلاطة مشوية”.

مع العلم وأن موقع عربي بوست صادر عن مؤسسة «إنتيغرال ميديا ستراتيجيز» وهي شركة خاصة محدودة للخدمات الإعلامية تأسست في 19 ديسمبر 2011، وتشير سجلاتها الرسمية إلى أنها مسجلة في اسكتلندا، وأن وضاح خنفر، مدير عام شبكة الجزيرة سابقا وهو فلسطيني الجنسية، يملك ثلاثة أرباع الأسهم بالشركة مع امتلاكه ثلاثة أرباع حقوق التصويت داخل مجلس الإدارة.