Accueilالاولىالتحالف الدولي ضد داعش يفشل في الوصول الى حل حول مصير الدواعش...

التحالف الدولي ضد داعش يفشل في الوصول الى حل حول مصير الدواعش الأجانب

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية صحيفة نيويورك تايمز، نقلاً عن مصادر دبلوماسية إلى أن فرنسا تعمل على فرضية محكمة دولية لمحاكمة المقاتلين الأجانب وذلك خلال اجتماع استثنائي للتحالف الدولي ضد “داعش” بواشنطن أين دعا وزير الخارجية الأمريكي الدول الأعضاء على استعادة آلاف ارهابيي تنظيم داعش الأجانب ويحذر من خطرِ انتشار التنظيم خارج العراق وسوريا.

وخلال جلسة يوم أمس الخميس لم يتوصّل وزراء خارجية الدول الأعضاء في التحالف الى حل مشكلة استقبال مواطني تلك الدول من أعضاء تنظيم داعش.

وقال نايثان سيلز المنسق الأميركي لمكافحة الإرهاب في إفادة صحافية في وزارة الخارجية الأميركية “يجب ألا يتوقع أحد أن تحل الولايات المتحدة أو أي طرف آخر تلك المشكلة نيابة عنهم… لدينا جميعاً مسؤولية مشتركة لضمان عدم تمكن مقاتلي داعش من العودة إلى ميدان المعركة ولمنع داعش من إلهام جيل تال من الإرهابيين أو دفعهم نحو التطرف”.

وتريد الولايات المتحدة عودة المتشددين إلى دولهم للمثول أمام المحاكم أو إعادة التأهيل، لكن أوروبا لا تريد أن تحاكم مواطنيها الأعضاء بداعش على أراضيها بسبب صعوبات جمع الأدلة التي تدينهم وخشيتها من خطر شنهم هجمات على أراضيها.

وحذر سيلز الدول من سيولة الوضع في سوريا بما يعني احتمال فرار ارهابيي داعش الذين تحتجزهم قوات سوريا الديمقراطية وقال “إنها سوريا. كلنا نعلم أن الأمور هناك قد تتغير في طرفة عين”.

وكشف الممثل الأميركي الخاص بسوريا جيم جيفري عن وجود “خلاف في الرأي” بين الدول الأعضاء في التحالف الذي يقاتل داعش يتعلق بما إذا كان ينبغي للدول الأصلية لمسلحي التنظيم استلام مواطنيها المحتجزين.

وقال جيفري في مؤتمر صحافي على هامش اجتماع أعضاء التحالف في واشنطن “يوجد خلاف في الرأي بشأن إذا ما كان ينبغي تسليمهم أم ستبحث تلك الدول أمراً ما وتدرسه بمزيد من التفصيل. لكن جرى الإقرار بأن هذه مشكلة كبرى”.

وكرر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، بعد الاجتماع، موقف بلاده بأن الارهابيين “يجب إحالتهم على العدالة بأقرب (ما يمكن) بسبب الجرائم التي اقترفوها”، في إشارة إلى عدم الرغبة في إعادتهم إلى بلادهم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة