Accueilالاولىحول إعادة فتح معبر راس جدير : القرار بيد هذا الرجل

حول إعادة فتح معبر راس جدير : القرار بيد هذا الرجل

أعلن وزير الداخلية المكلف بحكومة الوحدة في ليبيا عماد الطرابلسي أعلن أمس عن اتفاق مع السلطات التونسية على فتح معبر رأس جدير. وقال الطرابلسي سيبدأ الجانبان الليبي والتونسي بإصدار التعليمات للجهات المختصة لاستئناف العمل بالمنفذ بعد اكتمال التجهيزات الأمنية و سيفتح المعبر أمام المسافرين لإعادة الاستثمار والتعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين.

وليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها عن قرب موعد فتح المعبر الذي أغلق يوم 19 مارس الماضي لأسباب أمنية من الجانب الليبي اذ أعلن خلال شهر رمضان الفائت وزير الداخلية الليبي عن فتح المعبر قبل عيد الفطر ولكن هذا الموعد لم يحترم قط لأسباب مجهولة .

 ولفهم أسباب هذا التأخير لا بد من العودة الى الاتفاق الذي حصل خلال اجتماع لجنة مشتركة بين الجانب الليبي وبعثة الاتحاد الأوروبي (اليوبام)، المتعلق بدعم قدرات السلطات الليبية في تأمين وإدارة الحدود مع تونس.

اذ خلال أول اجتماع عقد يوم 30 أفريل الماضي بطرابلس للجنة المشكلة وفق مذكرة تفاهم وقعتها وزارة
الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية الليبية والبعثة الأوروبية في أكتوبر 2023 استعرض الجانبين الأنشطة التي نفذتها البعثة خلال المدة الماضية، وتناولا خطتها للفترة من ماي 2024 إلى جوان 2025 (نهاية تفويض البعثة)، بحيث يتم موائمتها مع احتياجات الجانب الليبي.

وأكدا على “أهمية دور البعثة في تقديم المشورة الفنية والاستراتيجية للسلطات الليبية المعنية بأمن وإدارة الحدود”، حسب البيان.
واتفق الجانبان على “أن يركز تعاونهما كمرحلة الأولى (…) على تأمين منطقة العسة الحدودية ومعبر رأس أجدير الحدودي (مع تونس)، إلى جانب تقديم الدعم الفني واللوجستي للحدود البحري.

ومنذ جانفي الماضي تولى يان فيشيتال رئاسة البعثة وهو دبلوماسي تشيكي متمرس يتمتع بخبرة تزيد عن 20 عامًا،

يتمتع فيشيتال بخبرة واسعة، حيث عمل سابقًا سفيرًا لجمهورية التشيك في تونس معتمدًا في ليبيا وسفيرًا لجمهورية التشيك في العراق وليبيا .

 يان فيشيتال الى جانب وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي
يان فيشيتال الى جانب وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي

وخلال تسلمه لمهامه قال فيشيتال: “يشرفني أن أتولى هذا الدور المهم وأنا أتطلع إلى العمل على نحو وثيق مع السلطات الليبية والنظراء وزملائي في بعثة الاتحاد الأوروبي للمساعدة الحدودية في ليبيا. سنكرس أنفسنا معًا لمراقبة أكثر فعالية للحدود ولتعزيز أمن الحدود وتمهيد الطريق لمستقبل أفضل وأكثر استقرارًا وأمانًا لليبيا. “

ويوم غرة أفريل الجاري بحث رئيس البعثة يان فيشيتال ووزير الداخلية عماد الطرابلسي سبل تحديث معبر رأس إجدير الحدودي وبرج أبو الشرف وقطاع العسة الحدودي. كما تطرق اللقاء الذي حضره رئيس حرس الحدود ورئيس عمليات البعثة إلى البرامج الاستشارية والتدريبية لأفراد حرس الحدود ودعم أجهزة مكافحة الجريمة المنظمة والتهريب ومكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة