Accueilالاولىسعر الكغ من الدقلة التونسية في المغرب ب4.300ملم

سعر الكغ من الدقلة التونسية في المغرب ب4.300ملم

ل

جأ تجار الجملة والشركات بالمغرب واستعدادا لاستقبال شهر رمضان  إلى استيراد كميات كبيرة من التمور التونسية و الإماراتية والمصرية  إلى جانب التمور الجزائرية.

وفي الوقت الذي وصل فيه سعر الكغ الواحد من الدقلة في السوق التونسية ال10 دنانير فان سعرها في المغرب حسب موقع هسبرس المغربي لم تتجاوز ال4.300 مللم فقط .

وسجلت الإحصائيات الحكومية الرسمية إقدام الشركات المغربية على رفع حجم وارداتها من التمور خلال الفترة الأخيرة استعدادا لشهر رمضان، إذ بلغت نسبة الزيادة نحو 4.5 في المائة تقريبا.

ورفعت الشركات المغربية من حجم وارداتها من التمور منذ شهر فيفري  الماضي، استعدادا لتسويقها في القنوات التجارية بالحواضر الكبرى المغربية.

وسجلت المصالح الحكومية التابعة لوزارة المالية إقبالا كبيرا على استيراد التمور التونسية والمصرية من طرف كبار المستوردين المغاربة، في محاولة منهم لعرض بضائع بأسعار تقل عن أسعار التمور المغربية التي سجلت مستويات قياسية خلال العام الجاري.

ويلجأ المهنيون المغاربة العاملون في مجال تجارة هذه المادة الحيوية إلى استيرادها قبل حلول شهر رمضان بأسابيع، لطرحها في هذا الشهر الذي يتضاعف خلاله استهلاك الأسر المغربية من المواد الغذائية، بما فيها التمور.

وبلغ معدل سعر استيراد التمور الأجنبية من طرف الشركات المغربية خلال العام الجاري ما يناهز 14 درهما للكيلوغرام اي ما يصل الى 4.300 ملليم تونسي ، شاملة التمور متوسطة ومرتفعة الأسعار، مقابل 13.71 درهما في الفترة نفسها من سنة 2017.

*** الدرهم المغربي يساوي 0.31 دينار تونسي

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة