Accueilالاولىاجتماع لدول الجوار الليبي

اجتماع لدول الجوار الليبي

اتفق وزير الخارجية المصري سامح شكري ونظيره التونسي خميس الجهيناوي على عقد اجتماع بتونس في الأيام القادمة لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر حول ليبيا.

وجدد الطرفان خلال مكالمة هاتفية الـتأكيد على ضرورة مواصلة الجهود من أجل حث الليبيين على الوقف الفوري للاقتتال واستئناف المسار السياسي وإقناعهم بضرورة تجاوز الخلافات والتوصل سريعا إلى حل سياسي توافقي للأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأوضحت وزارة خارجية تونس في بيان لها أن هذا الاجتماع سيكون في إطار مبادرة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي للتسوية السّياسية الشّاملة بليبيا والمساعي التي تقودها الدول الثلاث بهدف إنهاء حالة التوتر في ليبيا واستئناف المباحثات السياسية.

وكانت تونس طرحت مبادرة بشأن الأزمة الليبية تقوم على الاستبعاد التام للحل العسكري، ورفض أي تدخل أجنبي، مع الاحتكام إلى حوار ليبي – ليبي شامل مؤكدة أن منطلق هذه المبادرة يقوم على إدراك المسؤولية الخاصة لدول الجوار الثلاث مصر والجزائر وتونس في مساعدة الليبيين، ودعم الدور المحوري لمنظمة الأمم المتحدة، ومسؤوليتها الكبيرة فيما يتعلق بمسار السعي الحثيث إلى تسوية سياسية شاملة للأزمة في ليبيا.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة