Accueilالاولىتقرير أمريكي: تنظيم "الإخوان" ألهم داعش وأخواتها

تقرير أمريكي: تنظيم “الإخوان” ألهم داعش وأخواتها

وسط استعداد دوائر الحكم في واشنطن لتصنيف تنظيم الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب الدولية، ومع توالي دعوات أوروبية للقيام بالمثل، أورد الموقع الأمريكي “مشروع محاربة الإرهاب” تقريراً يسلط الضوء على الترابط ما بين الفكر الإخوان والإرهاب حول العالم.

ونشرت مجموعة الضغط “مشروع محاربة الإرهاب – سي إي بي” على موقعها الإلكتروني أمس الخميس تقريراً يوثق العلاقات الأيديولوجية بين عناصر تنظيم الإخوان والجماعات الإرهابية العنيفة لا سيما تلك التي ظهرت في الفترة الأخيرة، مثل القاعدة وداعش والنصرة وغيرها.

وأكد التقرير أن الحركة الإخوان التي تأسست في مصر عام 1928 ونشرت فروعاً لها في العالم، أثرت بشكل مباشرة على عدد من قادة الإرهاب البارزين الذين خرجوا من تحت عباءتها.

وقال إن جماعة الإخوان التي تعد أقدم جماعة أيديولوجية منظمة، ألهمت مؤسسي القاعدة من خلال أفكار زعيمها سيد قطب الداعية للجهاد العنيف، وكان الباعث الحقيقي لأحداث 11 سبتمبر عندما تم ضرب برجي التجارة العالمية، وكثير من الحوادث الإرهابية.

وأشار إلى أن كلا من قادة تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري، وزعيم داعش أبوبكر البغدادي، وغيرهم انتموا إلى جماعة الإخوان المسلمين قبل توليهم أدوارهم في شبكاتهم الإرهابية الخاصة، وأن الجماعات المتطرفة العنيفة مثل داعش على امتداد أيديولوجية الإخوان الأساسية.

وربط التقرير 40 فرداً وجماعة في الإخوان المسلمين، بما في ذلك الجماعات الإرهابية والمقاتلون الأجانب والدعاة المتطرفون والقادة السياسيون.

ولفت إلى أن كتابات مؤسس جماعة الإخوان المسلمين حسن البنا وعقيدة زعيم الجماعة سيد قطب، ساعدا على تشكيل أيديولوجيات الجماعات الإرهابية العنيفة، مثل تنظيم القاعدة وداعش وحماس.

وينتمي مؤسسو القاعدة أسامة بن لادن، وأيمن الظواهري، والعقل المدبر لهجمات الحادي عشر من سبتمبر خالد شيخ محمد، وزعيم داعش أبوبكر البغدادي، إلى جماعة الإخوان المسلمين قبل توليهم أدوارا في شبكات الإرهاب الخاصة بهم.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة