Accueilالاولىالدراجات النارية سلاح الارهابيين الفتاك

الدراجات النارية سلاح الارهابيين الفتاك

أفاد الناطق الرسمي باسم القطب القضائي لمكافحة الإرهاب سفيان السليطي بأنّه لم يقع بعد تحديد تركيبة المتفجّرات التي تمّ استعمالها يوم أمس الجمعة 6 مارس 2020 في التفجير الذي استهدف تشكيلة أمنية للطريق العمومي في منطقة البحيرة 2 بالعاصمة.

وبيّن السليطي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء اليوم السبت أنّ المعاينات الأوليّة بمكان الحادث الإرهابي أثبتت أنّ المتفجّرات التي تمّ استعمالها كانت خطيرة وبكميّات كبيرة موضّحا انّ أشلاء منفّذي التفجير قد تطايرت على بعد 200 و300 متر ووصلت حدّ الطابق الثالث لأحد البنايات.

ولا يعرف ما اذا كان الارهبيان قد استخدما احزمة ناسفة لتنفيذ هذه العملية أما ان الدراجة النارية التي استخدماها كانت ملغومة خاصة وان استخدامها اصبح وسيلة فعالة بالنسبة للارهابيين وكان استخدامها لاول مرة في أفغانستان في مطلع هذا القرن . وكان اخر استعمال لدراجة نارية ملغومة قبل عملية البحيرة قد شهدته مدينة محافظة سونجخلا جنوبي تايلاندا يوم 25 فيفري الماضي حيث أصيب 10 أشخاص . وقالت الشرطة أن العبوة الناسفة بدائية تم تثبيتها على دراجة نارية متوقفة على جانب الطريق

ويوم 13 فيفري الماضي لقي شخصان مصرعهما فيما أصيب 15 آخرون بجروح في هجوم تفجيري وقع في مقاطعة ديرة مراد جمالي بإقليم بلوشستان جنوب غرب باكستان. وأوضحت الشرطة الباكستانية أن الهجوم تم تنفيذه بدراجة نارية مفخخة أوقفها مسلحون مجهولون على أحد الطرق وقاموا بتفجيرها بجهاز التحكم عن بُعد أثناء مرور سيارة دورية للشرطة بالقرب منها ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 15 بجروح بينهم رجال شرطة.  

و انتشر هذا الاسلوب في استخدام الدراجات النارية في مناطق عدة  من العالم في العراق  و  سورية،   وحتى في ليبيا ومالي   واليمن  وفي  سيناء  بمصر. 

 منعت دول منها مصر ومالي  تنقل الدراجات النارية في مناطق ساخنة  أمنيا  بسبب الاستعمال المتكرر  للدراجات النارية في  العمليات  الإرهابية   في هجمات انتحارية ، وهجمات مسلحة،

ويعود استخدام هذا الاسلوب عام 2003،حيث أصبحت طالبان الجديدة تقتني مئات الدراجات الناريّة التي تستخدمها للتنقل والاستطلاع والاتصالات والتنسيق الميداني ومهاجمة الحواجز التي تقام على الطرقات. وعادةً ما تُزوَّد الدراجات النارية بأجهزة لشحن الهواتف الجوّالة.

ويذكر أن إرهابيين عندما أمس وفي تمام الساعة 11:00، إلى استهداف دوريّة أمنيّة متمركزة بمنطقة البحيرة بالشّارع المقابل لمقر سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بتفجير نفسيهما، مضيفة أن العملية أدت إلى استشهاد ملازم أول من وحدات التدخل وجرح خمسة أمنيين ومواطنة تونسية،بجروح متفاوتة الخطورة .

وقال وزير الداخلية هشام المشيشي إن الهجوم الإرهابي استهدف تشكيلة أمنية للطريق العمومي وتسبب في وفاة ملازم أول من وحدات التدخل وجرح خمسة أمنيين ومواطنة تونسية.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة