Accueilالاولىوزير التعليم العالي والبحث العلمي : في تونس 6 آلاف دكتور...

وزير التعليم العالي والبحث العلمي : في تونس 6 آلاف دكتور باحث عاطل عن العمل

اجتمعت لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي اليوم الأربعاء 10 جوان 2020 برئاسة بلقاسم حسن رئيس اللجنة ، في جلسة إستماع إلى وزير التعليم العالي والبحث العلمي حول رؤية الوزارة بخصوص تشغيل العاطلين عن العمل وحول موضوع العودة الجامعية .
وأشار الى تسجيل بعض الإشكاليات المتعلقة بالمبيتات الجامعية والأكلة لفائدة الطلبة سيما في جامعة صفاقس وقد تم تجاوز هذا الإشكال وفتح القاعات المخصصة للأكلة مع احترام التباعد الجسدي والحرص على النظافة ، وأكّد أن الوزارة اعتمدت بروتوكولا صحيا مع وزارة الصحة ساهم في انجاح العودة الجامعية في أفضل الظروف .
أما فيما يتعلق بالتشغيل فقد أشار الوزير إلى التحديات الكبرى التي تواجهها الوزارة في تطوير منظومة تدفع نحو التشغيلية من خلال وضع برامج تأهيل للطلبة للإندماج في سوق الشغل وربط التدريس في الجامعات بحاجيات المؤسسات الإقتصادية ، هذا فضلا عن تركيز مركز التشغيلية لتنمية مهارات طلبة الجامعات بما يؤهلهم للاندماج في الدورة الإقتصادية .
وفي علاقة بالبحث العلمي بين أن تونس مصنفة الأولى في الدول العربية إلا أنها لا تزال تعاني من نقص في ميزانية البحث العلمي فضلا عن وجود 6 آلاف دكتور باحث عاطل عن العمل . وأكد ضرورة تثمين الموارد البشرية للبحث العلمي بداية من وضع نظام أساسي خاص للدكاترة الباحثين وإرساء شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ومختلف الهياكل العمومية قصد تشغيل هؤلاء العاطلين عن العمل .
وفي تدخلاتهم أشار النواب إلى البون الشاسع بين مكتسبات المتخرجين ومتطلبات سوق الشغل ، ودعوا إلى إصلاح شامل لمنظومة التعليم من التحضيري إلى الجامعة مرورا إلى التكوين المهني قصد إفراز خريجين قادرين على الإندماج في منظومة الإنتاج .
.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة