Accueilالاولىهزيمة الشعبوية أصبح ممكنا اليوم

هزيمة الشعبوية أصبح ممكنا اليوم

خصصت الصحف البلجيكية الناطقة بالفرنسية مقالاتها الافتتاحية اليوم للتعليق على فوز جو بايدن كرئيس جديد للولايات المتحدة الأمريكية، واصفة الأمر بـ”الانتصار على الشعبوية والانعزالية”.

وركزت الصحف على الشعور العام بالارتياح سواء داخل الولايات المتحدة الأمريكية أو في مختلف أنحاء العالم الذي شهد انتهاء حقبة دونالد ترامب المطبوعة بالشعبوية والانعزالية والعار والخوف، وكما جاء في صحيفة (لوسوار)، “نستطيع الان أن نتنفس”.

واعتبرت الصحف أن انتخاب جو بايدن يعني أن محاربة الشعبوية أمر ممكن.

ورأت صحيفة لافونير (المستقبل)، أن تعهد الرئيس الجديد بايدن بتوحيد أمريكا قد يكون رسالة لمختلف قادة العالم، نظراً للمكانة الخاصة التي تتمتع به الولايات المتحدة الأمريكية على الساحة الدولية.

وترى الصحيفة أن إصرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، على انكار الهزيمة والحديث عن تزوير وفساد، بدون أي أدلة، يجلب العار للمنصب الذي تولاه على مدى السنوات الأربع الماضية.

أما صحيفة (لا لبير بلجيك)، فقد وصفت عهد دونالد ترامب بـ”الكابوس”، حيث “وضع انتخاب جو بايدن حداً لأسوا رئاسة في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية على الاطلاق”، وفق تعليقها.

وتجمع الصحف على أن انتخاب جو بايدن يعيد الأمل للجميع بإمكانية استئناف العمل المتعدد الأطراف، إعادة إطلاق الحوار وتنشيط الدبلوماسية للنهوض بكل التحديات مثل التحديات المناخية والسياسية المشتركة.

هذا وتركز بعض الافتتاحيات على ضرورة الحذر من مخاطر استمرار أفكار ترامب أو ما سمته بـ”الترامبية” والتي انتشرت بسرعة في أوروبا، إذ تنامت الشعبوية والانعزالية وزادت حملات التضليل، قائلة إنه “لن يكون من السهل هزيمة الشعبوية”، وفق كلامها.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة