وزير الصحة العمومية يرفع الراية البيضاء في بلد تعداد سكانه أقل من 12 مليون

0
281

وسطَ صراع محموم بين الدّول والمختبرات العالمية للوصول إلى لقاحٍ فعّال،رفع وزير الصحة في تونس الراية البيضاء وهو يعلن عن عجز بلادنا على توفير اللقاح بأسرع وقت ممكن وكأنه يدير بلدا تعداد سكانه 100 مليون نسمة اذ اكد امس خلال حضوره في برنامج ”تونس اليوم” أنّ لقاح كورونا لن يصل إلى تونس قبل شهر ماي أو جوان 2021 نظرا لعدّة إعتبارات منها صعوبة نقله، حيث أكد الوزير أن اللقاح يجب أنْ يحفظ في درجة حرارة -70 مما يجعل الأمر صعبا . 

وبسؤال أهل الاختصاص في مجال النقل البري والبحري فان هذه العملية سهلة للغاية اذ تتوفر العديد من شركات النقل المتخصصة في نقل مثل هذه السلع عالية الحساسية عبر حاويات معدة لذلك .

كما ان الشركة التونسية للملاحة قادرة على نقل مثل هذه البضائع فهي تنقل على مدار السنة شحنات أكثر حساسية من التلاقيح على غرار التن واللحوم .

يذكر ان فريد بالحاج،مساعد رئيس البنك الدولي أكد منتصف الشهر الماضي خلال لقاء مع وزير المالية التونسي ، أنه تم إدراج تونس ضمن البلدان العشر الأوائل المرشحة من قبل البنك للحصول على الدعم المخصص لاقتناء تلاقيح كوفيد -19.
وأبرز في ذات السياق، أن البنك سيعمل على مساعدة البلدان الأعضاء وخاصة منها البلدان النامية في مجابهة هذه تداعيات ازمة كوفيد -19 التي لا تزال تعصف بالعالم.

وتأتي تصريحات وزير الصحة المحبطة في وقت أعطى فيه الملك المغربي توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة؛ ومن المنتظر أن تغطي المواطنين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، حسب جدول لقاحي من حقنتين.

وفي من روما الجارة قال رئيس الوزراء الايطالي، جوزيبي كونتي انه سيعلن قريبا أمام برلمان بلاده الخطة الخاصة بتوزيع اللقاح المرتقب ضد فيروس كورنا على المستوى الوطني.

وأضاف، في مقابلة نشرتها صحيفة (لاستامبا) الاربعاء “لقد تحدثت عن لقاحات متاحة بدءًا من ديسمبر، لأنني، على الرغم من شكوك الكثيرين، كنت على دراية كاملة بالتقدم الذي تم إحرازه على هذا الصعيد والالتزامات التعاقدية التي وقعتها المفوضية الأوروبية بالفعل” مع شركات تعمل على تطوير لقاحات ضد كوفيد-19.

وقال كونتي “في الثاني من الشهر الجاري، أبلغت البرلمان أنني دعوت وزير الصحة لإعداد خطة وطنية لتوزيع اللقاح” المرتقب.

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن الجهاز التنفيذي الأوروبي سيجيز يوم غد توقيع عقد لشراء 300 مليون جرعة من لقاح مرتقب ضد كورونا فيروس طورته شركتا فايزر (Pfizer) الامريكية وبيونتيك (BioNTech) الألمانية

ووصفت فون دير لاين في بيان صدر عنها اليوم هذا اللقاح بـ”الواعد”، مشيرة إلى أهمية توفير لقاحات فعالة وآمنة للقضاء على فيروس كورونا والعودة للحياة الطبيعية.

وشددت المسؤولة الأوروبية على نيتها العمل من أجل نشر اللقاح، لدى توفره، سريعاً في كل أنحاء أوروبا، موضحة أن العقد الذي سيجاز غداً هو الرابع من نوعه الذي توقعه بروكسل مع شركات تصنيع الدواء، حيث “يتعين الحصول على طيف واسع من اللقاحات التي تعتمد تقنيات مختلفة”، وفق كلامها.

هذا ومن المنتظر أن تبدأ بروكسل بالعمل مع عواصم الدول الأعضاء من أجل تحضير حملات التوعية والتلقيح.

في الاطار نفسه، أكد المتحدث باسم المفوضية، حسب ايريك مامير، في تصريح له اليوم أن العقود الموقعة مع الشركات تعد بمثابة تعهدات بالشراء، “ويعود الأمر بعد ذلك للدول الأعضاء لإبرام عقود الشراء النهائية”.