Accueilالاولىكورونا في تونس : هل بلغنا الذروة

كورونا في تونس : هل بلغنا الذروة

قال مدير معهد باستور الهاشمي الوزير  ، إن تونس لم تبلغ  ذروة انتشار  وباء كورونا  بعد  ، معتبرا أنّ الوضع الوبائي في البلاد دقيق و من المبالغ فيه وصفه  بالكارثي .

وأضاف الوزير في تصريح لإكسبراس أف أم ، أمس الاحد 10 جانفي 2021 ،  أن الاصابات والوفيات في وتيرة تصاعدية ، جراء عدم تطبيق المواطنين للاجراءات الوقائية خاصة خلال اللقاءات والتجمعات وحفلات الزفاف والاحتجاجات مشددا على ان التطبيق يمكن من السيطرة على عدد الاصابات والتخفيض فيها.

من جهة أخرى كشف الوزير أن 40 % من التونسيين يرغبون في تلقي لقاح فيروس كورونا و أنّ 30 % يرفضونه ، في حين لم يحسم البقية قرارهم بعد ، مشيرا إلى أن الثقة في المنظومة الصحية تلعب دورا كبيرا .

وأوضح الوزير ، أن هناك من يتخوف  من التلقيح بناء على قواعد علمية مثل أن التلقيح لم يسبق أن أعطي للحماية ضد مرض ومع هذا فإن التجارب السريرية أظهرت أن لا أعراض جانبية له وللتونسيين ثقة في منظومتهم الصحية وفضلا عن ذلك يجب القيام بحملات تفسير وتوعية أكبر .

وبين مدير معهد باستور أن تونس تسعى لتوفير اللقاح  في أقرب وقت ممكن  لافتا إلى أن بلادنا كانت من أولى الدول التي  انخرطت في مبادرة ”كوفاكس” للمنظمة العالمية للصحة التي توفر لقاحا للدول ضعيفة ومتوسطة الدخل ،  لكنن لم يتم بعد التأكد  تماما من تاريخ ارسال اللقاح الى تونس.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة