Accueilالاولىيازاكي” و”سوميتومو اليابانيتان تحدثان 4 مصانع في المغرب مشابهة لمصانعيهما في تونس

يازاكي” و”سوميتومو اليابانيتان تحدثان 4 مصانع في المغرب مشابهة لمصانعيهما في تونس

تم التوقيع على بروتوكولي اتفاق للاستثمار في قطاع السيارات بقيمة إجمالية تناهز 912 مليون درهم، اليوم الثلاثاء، يمكنان من إحداث 8300 منصب شغل جديد، من طرف مجموعتين يابانيتين رائدتين.

وبموجب الاستثمارين سيتم إحداث أربعة مصانع جديدة متخصصة في إنتاج أحزمة “الكابلات” الخاصة بالسيارات؛ من طرف المجموعتين اليابانيتين “يازاكي” و”سوميتومو”.

يذكر ان وكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، أعلنت يوم 20 نوفمبر 2019 ، ان العملاق الياباني “سوميتومو” سينتصب رسميا في تونس عبر فرعه “سوميتمو الكتريك سيستام اوروبا”، المتخصص في الأسلاك الكهربائية والمكونات الإلكترونية الموجهة لأكبر الشركات الدولية المصنعة للسيارات.

وستختص وحدة الإنتاج الجديدة، التي سيتم تركيزها في المنطقة الصناعية بالمنستير على مساحة 6ر5 هكتار منها 1ر3 هكتار مساحة مغطاة، في تصنيع كوابل السيارات. ومن المنتظر ان يدخل المصنع الجديد حيز الانتاج في نهاية عام 2020 ليوفر 2000 موطن شغل عند الانطلاق للوصول إلى 5000 موطن شغل في مرحلة اخيرة.

 وستبلغ قيمة استثمار وحدة الإنتاج الجديدة، وفقًا للتقديرات، نحو 5ر14 مليون أورو، في مرحلة أولى على ان تصل إلى 21 مليون يورو على المدى الطويل. وسيتم توجيه إنتاج المصنع بالكامل للتصدير نحو أوروبا أساسا لماركات السيارات “بيجو” و”ستروان”.​​​​​​

ويوم 31 ديسمبر الماضي نفت  وزارة الصناعة والطاقة والمناجم نية غلق الشركة اليابانية « يازاكي » مصانعها بتونس، وأكدت أن « ما راج على مواقع التواصل الاجتماعي لا أساس له من الصحة ».
وأشارت الوزارة، في بلاغ أصدرته مساء الأربعاء، الى دخول الشركة المذكورة في راحة سنوية اعتيادية بمناسبة السنة الإدارية الجديدة على أن تستأنف نشاطها يوم 4 جانفي 2021 بكافة وحداتها.
وقد أعربت شركة « يازاكي » عن استغرابها من بث هذه الإشاعات في الوقت الذي تسعى فيه لتطوير أنشطتها واستثماراتها بتونس.
وعبرت الوزارة، في البلاغ ذاته، عن دعمها التام وحرصها على توفير مناخ ملائم لهذه المؤسسة.
يشار الى أن شركة يازاكي تونس تنشط في مجال صناعة مكونات السيارات وتزود شركات عالمية رائدة في مجال تصنيع السيارات. وتوفر هذه الشركة 2800 موطن شغل بفرع يازاكي قفصة و2600 موطن شغل بفرعها ببنزرت.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة