رانية العمدوني : ذهبت تشتكي من الهرسلة فأوقفوها بتهمة الاعتداء على الأخلاق الحميدة

0
240

عبرت صابرين القوبنطيني النائب السابق بمجلس نواب الشعب عن تضامنها التام ” مع الناشطة رانية العمدوني، ” وفي تدوينة لها على صفحتها بالفايس بوك قالت القوبنطيني ” هذه هي قوانين البلاد اللي اكل عليها الدهر وشرب ولتوة لا تبدلت رغم المحاولات… تمشي تشكي عالهرسلة تلقى روحك موقوف عالاخلاق الحميدة !!

وجاء تعليق القوبنطيني اثر صدور  بطاقة إيداع بالسجن في حقّ الناشطة الحقوقية رانية العمدوني، في انتظار إحالتها على محكمة الناحية.

وتم الاحتفاظ برانية العمدوني عند توجهها لتقديم شكوى بعد تعرضها لمضايقات من قبل النقابات الامنية لتصبح متهمة بالتجاهر بالفاحشة والاعتداء على الأخلاق الحميدة.

ونفّذ اليوم عدد من الشباب ومنظمات المجتمع المدني وقفة احتجاجية للمطالبة باطلاق سراحها  رانية العمدوني أمام المحكمة الابتدائية بتونس.

ويوم 8 فيفري الماضي عبرت كل من جمعية النساء الديمقراطيات و الجمعية التونسية للعدالة و المساواة عن تضامنهما مع رانيا العمدوني على اثر تعرضها الىحملة ممنهجة من هرسلة و عنف لفظي و تهديدات بالقتل على مواقع التواصل الاجتماعي.

و اكدت جمعية دمج في بيان صادر عنها “تضامنها اللامشروط مع رانيا العمدوني ضد الهجمة الرقمية و دعوات الكراهية و التنمر و التهديدات الجسدية و الملاحقات البوليسية و المحاكمات التي تطالها منذ ما يتجاوز السنة على خلفية نشاطها الحقوقي و خاصة انخراطها الكثيف في الدعوة و تنظيم الحراك الاحتجاجي الشعبي الذي يجتاح البلاد منذ جانفي الماضي”.

و اكدت الجمعية ان رانية تعيش منذ فترة استهداف ممنهج من قبل السلطة التونسية بداية من حرمانها من حقها في الولوج للعدالة و مقاضاة كل المجرمين في حقها وصولا إلى تهديدها في سلامتها الجسدية و النفسية لافتة الى انها راسلت وزارة الداخلية و وزارة حقوق الإنسان و العلاقة مع المجتمع المدني و الهيئات الدستورية اكثر من مرة خلال السنة الماضية من أجل الوقوف على خطورة التهديدات و توفير الحماية اللازمة لها خاصة بعد دعوات القتل و إهدار الدم التي اطلقتها  المنابر التكفيرية في المساجد و الخطب الدينية .

و حملت دمج وزارة الداخلية بالنيابة و رئيس الحكومة رأسا مسؤولية السلامة الجسدية و القانونية.

كما أكدت الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات عن تضامنها مع رانيا العمدوني و كل شابات الحراك المدني الشبابي ضد حملات التشويه والهرسلة القائمة على معايير تقديس الفحولة وترذيل الانوثة.

و شددت النساء الديمقراطيات على تثمين شجاعتهن جميعا وتشد على اياديهن في مواجهة عنف الدولة والمجموعات المارقة على القانون.

يذكر ان مسيرة إحتجاجية جابت شوارع العاصمة بالتزامن مع الذكرى الثامنة لإغتيال الشهيد شكري بلعيد رفعت العديد من المطالب أبرزها الكشف عن حقيقة الاغتيالات و الإفراج عن الموقوفين على اثر الاحتجاجات الأخيرة و إلغاء العقوبة السجنية لمستهلكي مخدر “القنب الهندي” أو ما يعرف بالزطلة بمشاركة أحزاب يسارية و جمعيات نسوية و أخرى مدافعة عن الأقليات الجنسية. 

و تداول المناهضون لهذه الاحتجاجات على غرار رئيس كتلة ائتلاف الكرامة سيف الدين مخلوف صورا للمحتجين بتعاليق تضمنت تجريحا و تنمرا و تكفيرا و هرسلة.