Accueilالاولىتونس الأولى مغاربيا وال43 عالميا في الأمن السيبراني

تونس الأولى مغاربيا وال43 عالميا في الأمن السيبراني

أصدر الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) هذا الأسبوع النسخة الرابعة من مؤشر الأمن السيبراني العالمي، الذي يقيس التزامات الأمن السيبراني لـ 193 دولة عضو في الاتحاد بالإضافة إلى فلسطين.

ويهدف المؤشر إلى تحديد الثغرات، ويعتبر بمثابة خارطة طريق لتوجيه الاستراتيجيات الوطنية، وإبلاغ الأطر القانونية، وبناء القدرات، وتسليط الضوء على الممارسات الجيدة، وتعزيز المعايير الدولية، وتعزيز ثقافة الأمن السيبراني. واحتلت تونس المرتبة 45 مما وضعها في مقدمة الدول المغاربية .

واحتلت تونس المرتبة الثامنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد المملكة العربية السعودية (الثانية عالميًا) ، والإمارات العربية المتحدة (المرتبة الخامسة) ، وسلطنة عمان (المرتبة 21) ، ومصر (المرتبة 23) ، وقطر (المرتبة 27) ، وإسرائيل (المرتبة 36)

كما تحتل المرتبةالأولى في المنطقة المغاربية قبل المغرب (المرتبة 50) الجزائر (المرتبة 104) وليبيا (المرتبة 113) وموريتانيا (المرتبة 133). 

في إفريقيا ، تحتل تونس المرتبة الثالثة ، خلف موريشيوس (المرتبة 17) وتنزانيا (المرتبة 37) وغانا (المرتبة 43) .

ويشير أحدث مؤشر للأمن السيبراني إلى “الالتزام المتزايد حول العالم لمكافحة وتقليل تهديدات الأمن السيبراني”، ويؤكد أن “البلدان تسعى جاهدة لتحسين الأمن السيبراني لديها على الرغم من تحديات  فيروس كورونا والانتقال السريع للأنشطة اليومية والخدمات الاجتماعية والاقتصادية إلى المجال الرقمي”. 

وأفاد بأن حوالي نصف دول العالم شكلت فريقًا وطنيًا للاستجابة لحوادث الأنترنيت، بزيادة قدرها 11٪ منذ عام 2018. بالإضافة إلى ذلك ، اعتمدت 64٪ من الدول استراتيجية وطنية للأمن السيبراني  إلى غاية نهاية العام.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة