Accueilالاولىتونس - ليبيا : سحابة خريف عابرة

تونس – ليبيا : سحابة خريف عابرة

يؤدي رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة, اليوم الخميس, زيارة إلى تونس يلتقي خلالها رئيس الجمهورية قيس سعيد, وفق ما أعلنه الدبيبة خلال جلسة استجواب الحكومة أمام مجلس النواب أمس الأربعاء.

من جانبه، أعلن مستشار الرئيس التونسي وليد الحجام أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية يؤدي اليوم الخميس زيارة لتونس.

 وتتمحور الزيارة حول ملف فتح الحدود بين البلدين وإذابة الجليد في العلاقات بين البلدين التي شهدت توترا خلال الفترة الأخيرة.

وساد نوع من التوتر العلاقات التونسية الليبية خلال هذه الصائفة بسبب إغلاق ليبيا حدودها مع تونس بسبب تفشي فيروس كورونا، ثم تصاعد الخلاف بسبب اتهامات متبادلة بين مسؤولين من البلدين بأن كل بلد يشكل خطرا أمنيا على الاخر، لتواصل تونس لاحقا غلق حدودها مع ليبيا وترجع القرار النهائي في ذلك للجنة العلمية الخاصة بمجابهة كورونا.

وفي هذا الصدد، صرح الدبيبة بقوله: “هناك تقرير من الإنتربول في تونس يتهم الليبيين بتصدير الإرهاب، وهذا غير صحيح .. نحن نعرف وكل العالم يعرف وبالإحصائيات من أين يأتي الإرهاب.. ونحن لا نتهم دولة تونس فنحن أشقاء وجيران وعلاقتنا علاقة أخوة وعلاقات اقتصادية”.

وقبل ذلك، نفت السلطات التونسية والليبية خلال زيارة أدها وزيرا داخلية وخارجية ليبيا مؤخرا إلى تونس ما تم تداوله من أخبار حول تسلل إرهابيين من ليبيا إلى تونس.

مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة