Accueilالاولىمنتصف جوان القادم : حالة الديموقراطية في تونس أمام الكونغرس الأمريكي

منتصف جوان القادم : حالة الديموقراطية في تونس أمام الكونغرس الأمريكي

من المنتظر أن يقدم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تقريراً إلى الكونغرس حول حالة الديمقراطية التونسية بحلول منتصف جوان القادم .

وتأتي هذه الخطوة في وقت تلوح في الأفق حالة من الجمود في العلاقة بين البلدين اذ ولأول مرة تقريبا يزور مسؤول أمريكي كبير منطقة شمال افريقيا ويتجاهل تونس .اذ خلال الأسبوع الماضي قام وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجزائر والمغرب دون المرور بتونس .

وفي مارس الماضي قامت  ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، بزيارة إلى كل من تركيا وإسبانيا والمغرب والجزائر ومصر دون المرور بتونس .

وحسب مصادر بالخارجية الأمريكية فان ادارة بايدن وبضغط من عدد من المشرعين تعتزم تخصيص الكثير من الأموال المتبقية لسنة 2022 لدعم “المجتمع المدني التونسي ، وتعزيز المساءلة الحكومية ، وتقليل الحواجز الاقتصادية أمام النمو ، وتحسين الوصول إلى التعليم العالي.”

وحسب موقع صحيفة المونيتور الأمريكية فانه من المرجح أن تؤدي تصرفات الرئيس التونسي إلى زيادة توتر مزاج المشرعين الأمريكيين ، الذين حثوا إدارة بايدن في وقت سابق من هذا الأسبوع على مراجعة مساعدتها الأمنية لتونس على أساس التراجع الديمقراطي. قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس الخميس إن الإدارة “قلقة للغاية من قرار الرئيس التونسي حل البرلمان من جانب واحد ، والتقارير التي تفيد بأن السلطات التونسية تدرس اتخاذ إجراء قانوني ضد أعضاء البرلمان”. في الأسبوع الماضي فقط ، التقى كبير مسؤولي الديمقراطية وحقوق الإنسان في إدارة بايدن ، عزرا زيا ، بمسؤولين كبار في تونس وأعرب عن قلقه بشأن المسار السياسي للبلاد ، بحسب وزارة الخارجية.

مقالات ذات صلة

الأكثر شهرة