Accueilالاولىمن بينهم سفير جديد بتونس : بايدن يعاني في تعيين السفراء

من بينهم سفير جديد بتونس : بايدن يعاني في تعيين السفراء

غادر دونالد بلوم السفير الأمريكي بتونس دون أن يرشح أي اسم لخلافته في هذا المنصب ولكن لا يبدو ان هذه المسألة متعمدة وتستهدف تونس بل أن أزمة تعيين السفراء هي معاناة مستفحلة في ادارة جو بايدن والى حين الانتهاء من تعيين سفير جديد في تونس ستتولى ناتاشا س. فرانشيسكي نائبة بلوم القيام مهمة تمثيل الولايات المتحدة في تونس .

فاليوم قالت صحيفة us في تقرير لها انه “هناك فراغ كبير في مناصب السفراء الأمريكيين في جميع أنحاء العالم يقيد الدبلوماسية الأمريكية في وقت الأزمات المترامية الأطراف وتكثيف المنافسة بين القوى العالمية. من بين 186 وظيفة ، لا يزال 61 منصبًا شاغرًا ، وفقًا لجمعية الخدمة الخارجية الأمريكية.

تم تعيين ثلاثة وثلاثين من هذه الوظائف الشاغرة

– بما في ذلك أماكن مثل المغرب والهند وأستراليا واليمن والدنمارك – من قبل إدارة الرئيس جو بايدن ولكنها معطلة في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ، والتي تنقسم بالتساوي بين الديمقراطيين والجمهوريين. . حتى فيفري ، استخدم السناتور الجمهوري تيد كروز إجراءً إجرائيًا لمنع عشرات المرشحين من وزارة الخارجية بسبب خلافات مع البيت الأبيض حول خط أنابيب نورد ستريم 2.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعليق هذا المشروع إلى أجل غير مسمى ، ومضت بعض هذه الترشيحات إلى الأمام. قال ثلاثة سفراء سابقين للولايات المتحدة لصحيفة “ذا ناشيونال” إن التقويم المزدحم لمجلس الشيوخ والتأخير المستمر لإدارة بايدن في ترشيح سفراء لدول حساسة يقوض الدبلوماسية الأمريكية. الأماكن الحاسمة بما في ذلك كييف وأبو ظبي والرياض وبراغ وتالين ومدينة الكويت لا يزال ليس لديها حتى سفير للولايات المتحدة.

قال جون هيربست ، المدير الأول لمركز أوراسيا البحثي التابع لمجلس أتلانتيك كاونسل: “هذه هي أبطأ [هذه العملية] رأيتها في حياتي المهنية”. بالإضافة إلى تأجيل مجلس الشيوخ ، أشار هيربست ، السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا وأوزبكستان ، إلى الإخفاقات اللوجستية من قبل وزارة الخارجية والبيت الأبيض. قال هيربست لصحيفة The National: “إنه مجرد فشل لفريق بايدن ، جهاز دفع الترشيحات إلى الأمام والذي يتضمن عملية تصفية ، وعملية اختيار من قبل وزارة الخارجية ، وفحص سياسي من قبل البيت الأبيض”.

وقال السيد هيربست لصحيفة "ذا ناشيونال": "إنه مجرد فشل لفريق بايدن ، جهاز تقديم الترشيحات الذي يتضمن عملية الفرز ، وعملية اختيار وزارة الخارجية ، والتدقيق السياسي من قبل البيت الأبيض".

في حالة إريك غارسيتي ، عمدة لوس أنجلوس ومرشح الإدارة لمنصب السفير لدى الهند ، أفاد موقع أكسيوس الإخباري هذا الأسبوع أنه قد لا يكون لديه الأصوات الخمسين اللازمة في مجلس الشيوخ.

أثار بعض أعضاء مجلس الشيوخ أسئلة حول تعامل السيد غارسيتي مع قضية تحرش جنسي في مكتبه.

في حالات أخرى ، مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت ، لم يقدم البيت الأبيض حتى ترشيحًا.

وقالت مصادر مطلعة على العملية لصحيفة ذا ناشيونال إن الإدارة بصدد مشاركة الأسماء مع تلك الدول.

وقال جيرالد فييرستين ، السفير السابق في اليمن والزميل الأول في معهد الشرق الأوسط للأبحاث ، إن التأخير في تعيين السفراء في الرياض وأبو ظبي لا يمكن تفسيره.

وقال "من الجنون أنه ليس لدينا سفراء في اثنتين من أهم العواصم في الشرق الأوسط".

وأضاف "لدينا قائم بالأعمال مقتدر للغاية ... ولكن نظرا للتوتر في علاقتنا الثنائية في الوقت الحالي ، نحتاج إلى ممثلين دبلوماسيين يمكنهم التحدث بشكل رسمي عن السياسة الأمريكية والتواصل مع كبار قادة تلك الحكومات".
في حالة أوكرانيا ، أخطرت الإدارة كييف مؤخرًا بمرشح محتمل للمنصب ، حسبما قال السفير الأمريكي السابق لدى أوكرانيا وليام تيلور لصحيفة ذا ناشيونال.

وفقًا للبروتوكولات الدبلوماسية ، تشارك واشنطن الاسم مع الحكومة الأجنبية وتنتظر موافقتها قبل إعلان عام.

قال تيلور ، نائب رئيس برامج روسيا وأوروبا في المعهد الأمريكي للسلام ، وهو مؤسسة فيدرالية تعمل على تعزيز الأمن العالمي ، إن "من الصعب فهم" السبب الذي جعل فريق بايدن يستغرق وقتًا طويلاً لتقديم ترشيح أوكرانيا.

وقال إنهم "طلبوا أخيرًا موافقة الأوكرانيين - الذين لم يعطوا موافقتهم بعد".

"لديهم أشياء أخرى في أذهانهم ... إنهم يشنون الحرب."

لكن تيلور قال إن الضرر الناجم عن عدم وجود سفير في مكانه لا ينبغي المبالغة فيه.

قال تيلور: "لدينا دائمًا شخص مسؤول ، والقائم بالأعمال في كييف [كريستينا كفين] قام بعمل رائع".

لكن بالنسبة للسيد فييرشتاين ، لا بديل عن وجود سفير. "الفرق بين السفير والتهمة أن السفير هو الممثل الشخصي للرئيس ويؤكده مجلس الشيوخ".
وقال إن السفير المعين من قبل الرئيس سيتحدث نيابة عن الإدارة بأكملها.

"عندما يقدم السفير تقريره لواشنطن ، فإنه يتحدث مع سلطة ليست لديها تهمة".

ولم يتسن الحصول على تعليق من البيت الأبيض.
مقالات ذات صلة
- Advertisment -

الأكثر شهرة